مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

«المشروبات الغازية» تسبب الاضطرابات النفسية والعصبية



حذر مختص في التغذية العلاجية من المخاطر الكبيرة لارتفاع نسبة استهلاك اﻷفراد من المشروبات الغازية، لافتا إلى أن الشركات تتبارى في طرح منتجات عديدة باﻷسواق بمسميات مختلفة؛ طمعا فى زيادة نسبة المبيعات.

وقال لـ "اليوم" الدكتور زاهر سليمان مختص التغذية العلاجية بجامعة الدمام، إن المشروبات الغازية تحتوي على محلول سكري ومركزات ومواد النكهة واللون وأحماض ومواد حافظة ويتم مزجها معا وحقن المحلول بغاز ثاني أكسيد الكربون في صورة سائلة بنسبة معينة، فتسمى المشروبات المكربنة أو الغازية.

وأضاف: تبلغ نسبة السكر في عبوة المياه الغازية العادية حوالي40 جراما وهي نسبة عالية. كما أنها فقيرة في قيمتها الغذائية، حيث تخلو من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف.

وأوضح أن الأبحاث أثبتت أن هناك أضرارا عديدة للمشروبات الغازية، تتمثل في أن الاستهلاك المفرط يتسبب فى حدوث أضرار بالمخ نتيجة حدوث تغيرات كيميائية في بروتينات المخ، كما تؤدي لزيادة الاضطرابات النفسية والعصبية. وتقلل من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم من اﻷمعاء مما يعرض اﻹنسان للإصابة بهشاشة العظام والكسور على المدى الطويل.

وأردف الدكتور زاهر أنه نظرا لاحتواء المشروبات الغازية على نسبة عالية من السكريات فهي تؤدي للإصابة بزيادة الوزن والسمنة ونقص فيتامين «ب»، الذي يؤدي إلى سوء الهضم والصداع واﻷرق.

واسترتسل قائلا: تحتوى بعض هذه المشروبات على الكافيين المؤدي لزيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وزيادة الحموضة بالمعدة، ومما يزيد من اﻹصابة بالقرح الهضمية احتواؤها أيضا على حامض الفسفوريك أو الستريك. وتؤثر مادة الكافي

ين على امتصاص الحديد مما يقود إلى فقر الدم خاصة عند المراهقين واﻷطفال.

كما يؤدى اﻹكثار منها إلى تسوس اﻷسنان وحصوات الكلى وإصابة الكبد بالتليف.

ونصح بالابتعاد عن تناول المشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر والمشروبات الطبيعية الطازجة أو الفاكهة نظرا لفوائدها الغذائية.

وذكر أنه في عام 1989 أنتج مشروبات غازية طبيعية من قشور اليوسفي والليمون والكركديه كمواد طبيعية مكسبة للنكهة واللون للحد من اﻷضرار الناتجة عن استخدام مواد النكهة واللون المخلقة صناعيا التي ثبت ضررها وحصل المنتج على براءة اختراع في هذا المجال، كما حاز هذا الاختراع على المركز اﻷول عن اهم المخترعات في مجال التصنيع الغذائي بإفريقيا. كما أنتج مشروبات طبيعية من مركزات قشور ثمار الموالح وثبت أن لها فوائد صحية متعددة حيث تحتوى على العديد من المركبات التى لها تأثير مثبط لنشاط السرطان، كما تحتوى على البكتين الذي يساعد على خفض مستوى الكوليسترول فى الدم وحصل بموجبها على براءة اختراع ثانية من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمصر.

 

 

جريدة اليوم: الأحد 11 محرم 1437 هـ الموافق 25 أكتوبر 2015 العدد 15472

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021