مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

مجالسة المراهقين تقلل من سلوكياتهم السلبية
 

 

أظهرت دراسة حديثة عدم وجود علاقة بين مستقبل الطفل من عمر (3-11) عاما، وعدد الساعات التي يقضيها الأهل معه، في حين وجدت الدراسة أن كمية الوقت تكون مهمة في حال المراهقين، إذ تسهم في التقليل من السلوكيات العنيفة، وتحقيق درجات عالية في المواد العلمية.
وبينت الدراسة التي نشرتها صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أنه في بعض الأحيان قد يكون الوقت الذي يقضيه الأهل مع الأطفال مضرا لهم، بسبب أن الأمهات يعانين من التوتر والقلق والأرق والشعور بالذنب، لافتة إلى أن نتائج الدراسة شملت التحصيل الأكاديمي والسلوك والصحة العاطفية للأطفال.
وذكرت الكاتبة المشاركة في الدراسة كي نوماقوتشي وهي عالمة اجتماع من جامعة بولينج جرين ستيت أن الأم عندما تكون متوترة بسبب العمل وتحاول إيجاد وقت لأطفالها، فإن هذا قد يؤثر سلبا على أطفالها.
ولا يعني هذا أن الوقت الذي يخصصه الآباء لأطفالهم غير مهم، بل تشير دراسات عدة إلى العلاقة ما بين نوعية الوقت الذي يقضونه مع أطفالهم، مثل القراءة لهم وتناول الوجبات والحديث معهم، وأن له مردودا إيجابيا على الطفل، فالمهم نوعية الوقت وكيفية قضائه مع الطفل، وليس طول المدة.
وفي الحقيقة، أن أحد الأمور المثيرة للاهتمام التي أشارت لها الدراسة، أن الأمهات العاملات يقضين وقتا أطول مع أطفالهن عن الأمهات في السبعينات، مما طرح التساؤل عن ما إذا كان هذا يشكل فرقا على الأطفال.
ومع ذلك، وجدت الدراسة أن كمية الوقت تكون مهمة في حال المراهقين، فكلما زاد الوقت الذي تقضيه الأم مع طفلها المراهق قلت السلوكيات السلبية لديه، وكلما زادت المدة التي يقضيها المراهقون مع والديهم خلال وقت العائلة، مثل تناول الطعام، قلت ظاهرة تعاطي المخدرات والكحول والسلوكيات العنيفة أو غير القانونية بينهم، إضافة إلى أنهم حققوا درجات عالية في مادة الرياضيات، كما وجدت أيضا آثارا إيجابية في المراهقين الذين قضوا ما متوسطه 6 ساعات في الأسبوع مع أبويهم.


 

 

جريدة مكـة الثلاثاء 2 رجب 1436 هـ - 21 أبريل 2015م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021