مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

دراسة: تلوث الهواء يزيد من الإقدام على الانتحار




قال باحثون في جامعة "يوتا" الأمريكية، إن المستويات المرتفعة من التلوث قد تتفاعل مع عوامل أخرى لتزيد مخاطر الإقدام على الانتحار، ولو كان التعرض للتلوث على المدى القصير، مثل التعرض لثاني أكسيد الكربون والجسيمات الدقيقة السامة التي تزيد من خطر الانتحار، خاصة بين الرجال فى المرحلة العمرية ما بين 36 و 64 عاما.

وقالت الدكتورة أماندا باكيان، أستاذة مساعدة في قسم الطب النفسي في جامعة "يوتا" الأمريكية، وفقا لـ "أ ش أ" ، إن عديداً من الأبحاث التي أجريناها في الدور السلبي الذي يلعبه التلوث في زيادة فرص الإقدام على الانتحار بفعل تفاعل عدد من العوامل الأخرى مع الجسيمات السامة وثاني أكسيد الكربون المرتفع في الهواء.

وعكف الباحثون على تحليل بيانات سجلات أكثر من 1500 شخص لقوا حتفهم منتحرين في مقاطعة "سولت ليك" خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) 2000 حتى كانون الأول (ديسمبر) 2010، ولاحظ الباحثون أن معدلات الإقدام على الانتحار كانت الأعلى بنسبة 20 في المائة بين الأشخاص الذين تعرضوا لمستويات مرتفعة من ثاني أكسيد الكربون وتلوث الهواء، خاصة ثاني أكسيد النيتروجين في اليومين أو الثلاثة التي سبقت إقدامهم على الانتحار.

ويؤكد الباحثون أن نسبة الأفراد المعرضين لتركيزات عالية من الجسيمات الدقيقة 2,5 في ملليمتر في يومين أو ثلاثة أيام قبل الانتحار، شهدت احتمالات بمعدل 3 إلى 5 في المائة للانتحار.

وشهد الرجال زيادة بنسبة 25 في المائة في احتمالات الانتحار بعد التعرض القصير الأجل لثاني أكسيد النيتروجين، وزيادة 6 في المائة في احتمالات الانتحار بعد التعرض على المدى القصير للجسيمات الدقيقة. وإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون في معرض النتائج المتوصل إليها المنشورة في العدد الأخير من الدورية الأمريكية "لعلم الأوبئة"، أن احتمالات الانتحار لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 36 و64 تصل 20 في المائة بعد التعرض لثاني أكسيد النيتروجين، و7 في المائة بعد التعرض على المدى القصير إلى الجسيمات الدقيقة.

 

 
   

جريدة الاقتصادية: الأحد 26 ربيع الثاني 1436 هـ. الموافق 15 فبراير 2015 العدد 7797

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021