مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

أطعمة تزيد من حدة الاكتئاب



بيّنت دراسة أمريكية جديدة أن بعضاً من أصناف المواد الغذائية تزيد من تدهور الحالة النفسية بشكل عام ومن حدة الاكتئاب بشكل خاص.

وأوضحت الدراسة أن سبب التنبيه من الآثار السلبية لهذه الأنواع من الأصناف الغذائية يعود إلى انتشارها وإلى كثرة استهلاكها بين الناس .. وهي تشمل حسبما جاء في الدراسة:

الحبوب المحسنة: ويقصد بذلك أصناف من المواد الغذائية يكون أصلها من الحبوب ويتم إعادة تصنيعها وإضافة مواد أخرى لها ومن مثل ذلك بعض أنواع المعكرونة كالباستا والإسباغيتي وغيرها مثل الأرز الأبيض والكعك والعديد من مختلف هذه الأنواع التي تنضم تحت مسمى الحبوب المصنعة أو المحسنة والتي ترتبط بشكل مباشر بالعديد من الأسباب والأمور المؤدية في النهاية إلى المعاناة من الإحباط النفسي والإصابة بالاكتئاب. المشروبات الغازية: لا يخفى على غالبية الناس الأضرار الصحية العضوية التي تسببها المشروبات الغازية والإكثار منها، وقد أثبتت العديد من الدراسات السابقة والمكثفة هذا الأمر بكافة جوانبه واستعرضت أعراضه وأضراره ومن هذه الدراسات ما أوضح بأن الإفراط في شرب هذه المواد الغازية يفاقم من حدة المشاكل الصحية العضوية والنفسية الناتجة تبعاً لذلك ومن هنا يتضح الرابط بينها وبين التعرض للحالات النفسية السيئة والمعاناة من الاكتئاب.

الوجبات السريعة: جاء في هذه الدراسة المبنية على نتائج دراسات سابقة بعد استخلاص النتائج المهمة المرتبطة بموضوعها الأساسي هو أن من يتناولون الوجبات السريعة بمختلف أنواعها وأصنافها يكونون عرضة للمعاناة من الاكتئاب والأزمات النفسية بنسبة تزيد بمقدار الضعف مقارنة بالمعدل الطبيعي بالإضافة إلى أن هذا الأمر وكما معروف يحتمل العديد من التبعات الصحية العضوية السيئة مثل زيادة الوزن والإصابة بالسكري وارتفاع معدلات الكولسترول وغيرها.

وأشارت الدراسة في مضمون نتائجها إلى أن أسباب التنبيه إلى هذه الأنواع من اصناف المواد الغذائية هو سعة انتشارها بين الناس لسهولة الحصول عليها وتميز مذاقها كما نصحت الدراسة في ختامها بضرورة الحرص على نهج الحياة السليم الذي يقي من كثير من الأمراض النفسية والعضوية.
 

 
   

جريدة الرياض: الأربعاء 30 جمادى الاخرة 1435 هـ - 30 ابريل 2014م - العدد 16746

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021