مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

كثرة النوم قد تضعف الذاكرة وتصيب بالخرف

 

كشفت دراسة جديدة، أن كثرة النوم قد تضعف الذاكرة وتزيد خطر الإصابة بالخرف، وبينت الدراسة التي نشرت في دورية ''ديلي ميل'' البريطانية، أن الباحثين من المستشفى الجامعي في مدريد وجامعة كولومبيا في نيويورك، وجدوا أن البقاء في الفراش قد يسرع عملية فقدان الذاكرة، ويزيد فرص الإصابة بالخرف - بحسب ''يو بي آي''.

وقام الباحثون بدراسة استمرت ثلاثة أعوام على 2700 شخص في العقدين السابع والثامن من العمر، وأجروا عليهم في بداية الدراسة اختبار الحالة العقلية المصغر، وهو اختبار مصمم لتقييم التغيرات في الوظيفة الدماغية.

وأشاروا إلى أن المشاركين، خلال السنوات الثلاث المتتالية للدراسة، أبقوا على سجلات مفصلة لأنماط نومهم، أظهرت أن 49 في المائة منهم كانوا ينامون بشكل طبيعي، أي بين ست إلى ثماني ساعات في الليلة، فيما كان 40 في المائة منهم يكثرون من النوم، وينامون أكثر من تسع ساعات في الليلة، و11 في المائة منهم ينامون لمدة 5 ساعات أو أقل.

وأجرى الباحثون مجدداً اختبار الحالة العقلية المصغر على المشاركين بنهاية الدراسة، فوجدوا أن المجموعات الثلاث أحرزت علامات أقل من العلامات التي أحرزتها في السنوات الثلاث الماضية.

وأصدر الباحثون تقريراً ذكروا فيه، أن ''البحث يفترض وجود رابط بين مدة النوم والصحة المعرفية''، غير أنه لفت إلى ''ضرورة إجراء دراسات إضافية لمعرفة ما إذا كانت مدة النوم سبباً أو مؤثراً في التدهور المعرفي''.

وكانت دراسة أمريكية أعدها باحثون من الأكاديمية الأمريكية لطب النوم قد وجدت أن النوم أكثر من عشر ساعات أو أقل من ست يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري والبدانة.

 

 
   

جريدة الاقتصادية: الثلاثاء 03 ذو الحجة 1434 هـ. - 08 أكتوبر 2013 العدد 7302

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021