مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

الظلام يعالج الاكتئاب

 

من المعروف أن الضوء في الليل يساعد على الإصابة باكتئابات. الخبر السار هو أنه من الممكن قلب هذا المؤثر، أي أنه من الممكن أن يساعد الظلام في العلاج من الاكتئاب وذلك حسبما أكد العلماء تحت إشراف راندي نيلسون من جامعة أوهايو في مدينة كولومبوس في دراستهم التي أجروها على حيوانات الأقداد الشبيهة بالفئران.
وفي الدراسة التي نشرت في مجلة الطب النفسي الجزيئي "موليكولار بسيشياتري" استخدم العلماء في تجاربهم إناث حيوان الأقداد السيبيري وذلك بعد أن نزعوا منها المبايض لاستبعاد التأثيرات الهورمونية على نتائج التجارب.
ثم وضعت نصف هذه الحيوانات على مدى ثمانية أسابيع في إيقاع من النهار والليل بوتيرة 16 ساعة في ضوء بقوة 150 لاكس (وحدة قياس شدة الضوء) وثمان ساعات من الظلام.
وعاشت المجموعة الثانية من هذه الحيوانات خلال الأسابيع الأربعة الأولى في إيقاع من 16 ساعة من الضوء (بقوة 150 لاكس) وثمان ساعات من الضوء الخافت الذي لا يزيد عن 5 لاكس وهو ضوء يعادل ضوء جهاز تلفاز في غرفة مظلمة. ثم نامت بعض هذه الحيوانات أسبوعا وبعضها أسبوعين وبعضها أربعة أسابيع في الظلام ثم فحص الباحثون هذه الحيوانات بحثا عن أعراض مشابهة لأعراض الاكتئاب فوجدوا أنها تراجعت كلما ازدادت نسبة الظلام.

 

 
   

جريدة الوطن: الأربعاء 06 رمضان 1433 هـ. الموافق 25 يوليو 2012 العدد 6862

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021