مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

البشر يميلون بشكل أكبر إلى مسامحة الغير


 

اكتشفت دراسة حديثة أن البشر يمليون إلى مسامحة الغير، مبينة أن الرغبة في التسامح تكون أكبر عندما يقدم الناس على إساءة التصرف، وذلك بسبب الحاجة إليهم في المستقبل، مشيرة إلى أن النتائج كشفت عن أن إجادة التصرف عادة لا تقابل بالشكر أو الإطراء.

القدرة على التسامج
نقلت صحيفة الإندبندنت البريطانية، عن الباحثين قولهم: «علينا أن نكون قادرين على أن نسامح الناس عندما يسيئون التصرف، لأنهم قد يكونون مفيدين لنا في المستقبل».
وأضافوا: «المرونة التي نمتلكها في طريقة تعاملنا مع الناس، الذين جرحونا أو آخرين، قد تكون قادرة على شرح سبب استمرار الناس في علاقات سيئة».
من جانبه، قال عالم النفس من جامعة ييل مولي كروكيت، الباحث الرئيسي في الدراسة: «يُشكّل الدماغ انطباعات اجتماعية في طريقة تستطيع أن تُمّكن التسامح».
وتابع: «بما أن الناس في بعض الأحيان يسيئون التصرف عن طريق الخطأ، علينا أن نكون قادرين على أن نُحدّث الانطباعات السيئة التي تتضح بأنها خاطئة، غير ذلك، قد نُنهي العلاقات سريعا ونخسر العديد من فوائد الروابط الاجتماعية».

تجارب مكثفة
من أجل إجراء الدراسة، قام الباحثون مجموعة من التجارب المكثفة التي تستهدف فهم طريقة حكم الناس على الآخرين. أكثر من 1500 شخص شاهدوا شخصين غريبين وهما يواجهان معضلة: هل يجب عليهم أن يستمروا في إطلاق الصعقات الكهربائية على شخص ما مقابل المال، الشخص «الجيد» يرفض الصفقة والشخص «السيء» هو الذي يقبل.
ومن ثم سُئِل المشاركين عمّا يعتقدون عن هذين النوعين من الناس وشخصياتهم الأخلاقية، وعن مدى تأكدهم من شعورهم.
اكتشف الباحثون أن المشاركين حكموا بسرعة على أن الشخصية التي رفضت المال كانت جيدة، وقالوا إنهم متأكدين من ذلك، ولكن كانوا أقل ثقة بشأن الغريب خصوصا أن أفعاله كانت سيئة، ومن ثم عادوا بسرعة وغيروا آرائهم بمجرد أن تصرف الغريب السيء بطريقة جيدة بعد ذلك.
وأضاف الباحثون: عندما تحولت أفعال الشخص السيئ إلى أفعال خيرة تسامح معظم المشاهدين معه، وكانوا سريعين في تغيير رأيهم عنه.
وأضافوا أن ذلك يساعد على تفسير سبب بقاء الناس في علاقات سيئة وكذلك تسليط الضوء على وضع البشر، نفس الدراسة في النهاية سلطت الضوء على مشاكل أخرى مثل الاضطرابات النفسية التي تجعل هذا النوع من التفكير تفكيرا صعبا، وهو الأمر كذلك الذي يساعد في حل الكثير من المشاكل الأسرية بين الأزواج.

 

 

جريدة الوطن: السبت 12 محرم 1440هـ - 22 سبتمبر  2018م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021