مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

حركات العين تكشف شخصية صاحبها
 


كشفت دراسة جديدة أن تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكنها التنبؤ بنوع شخصية الإنسان عن طريق تتبع حركة العين وبمساعدة خوارزميات التعلم الآلي.
أجرى هذه الدراسة فريق بحثي من جامعتي جنوب أستراليا وفلندرز، بالتعاون مع باحثى جامعة شتوتجارت ومعهد ماكس بلانك في ألمانيا. واستخدم الباحثون في دراستهم هذه أحدث خوارزميات التعلم الآلي لإثبات وجود صلة بين نوع الشخصية وحركات العين، وقال فريق البحث إن هذا العمل يمكن أن يحدث ثورة في كيفية تواصلنا مع الآلات.
وقام الباحثون بتتبع حركة العين لـ42 مشاركًا بواسطة نظارات ذكية أثناء أدائهم لمهام يومية داخل الحرم الجامعي، ثم قاموا بعد ذلك بتقييم سمات شخصيتهم باستخدام استبيانات.
وتشير النتائج إلى أن حركات العين لدى الشخص تكشف عما إذا كنت اجتماعيًا أم مرحًا أم فضوليًا، وذلك باستخدام برمجيات الخوارزمية التي تتعرف على 4 من السمات الشخصية الخمس الكبرى وهي: العصبية، والانفتاح، والوفاق، ويقظة الضمير.
ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين كانوا عصبيين عادة ما يكونون أسرع رمقا، في حين أن الأشخاص الغريبين عن المكان يميلون إلى النظر حولهم أكثر.
كما بينت الدراسة أن الأشخاص ذوي الذهن المتفتح ينظرون إلى الصور المجردة لفترات أطول، والأشخاص الذين يؤدون تجارب جديدة حركوا أعينهم من جانب إلى آخر، والأشخاص ذوي الضمير المتيقظ لديهم تقلبات أكبر في حجم بؤرة العين، والأشخاص المتفائلين يقضون وقتًا أقل في النظر إلى المحفزات العاطفية السلبية (مثل صورة سرطان الجلد) مقارنة مع الأشخاص المتشائمين.


 

 

جريدة الوطن: الثلاثاء 18 ذو القعدة 1439هـ - 31 يوليو 2018م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021