مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

دراسة: «الأطعمة الدسمة هي السبب الوحيد لزيادة الوزن وليس الكربوهيدرات»


 

يشير بحث إلى أن تناول الكثير من الأطعمة الدسمة هي السبب الوحيد لزيادة الوزن، وليس الكربوهيدرات.

وذكرت صحيفة «ميل أونلاين» البريطانية، أن العلماء أعربوا عن حيرتهم لسنوات عما إذا كانت الدهون أم البروتين أم الكربوهيدرات هي المسؤولة عن زيادة محيط الخصر، ولكن التجارب المؤكدة على الفئران تشير إلى، أن الدهون هي سبب المشكلة لترفع بهذا المسؤولية عن المتهمين المفترضين الشائعين لفترة طويلة مثل الكربوهيدرات والبروتين.

ووجد العلماء، أن الفئران التي تناولت الأنظمة الغذائية الدسمة اكتسبت أغلب السعرات الحرارية؛ نظرًا لأن الدهون تحفز مراكز المكافأة في المخ.

وقاد الباحثون في جامعة أبردين والأكاديمية الصينية للعلوم، دراسة تعد الأكبر من نوعها حول القوارض.

وقال البروفيسور جون سبيكمان الذي أشرف على الدراسة، إن النتائج الجديدة تقدم مفتاحا جيدا فيما يتعلق بما قد تفعله الأنظمة الغذائية المختلفة للبشر.

وجرى إخضاع الفئران لـ 30 نظاما غذائيا مختلفا على مدار فترة 3 أشهر، وهو ما يعادل 9 سنوات بالنسبة للبشر.

واختلفت كلها في محتواها من الدهون والكربوهيدرات «السكر» والبروتين.

وقال «سبيكمان»: «نتيجة هذه الدراسة الهائلة لا لبس فيها، والشيء الوحيد الذي جعل الفئران تصاب بالسمنة، هو تناول المزيد من الدهون في أنظمتها الغذائية»، مضيفًا: «يبدو أن آثار النظام الغذائي الدسم ناتجة عن أن الدهون الفريدة في النظام الغذائي حفزت مراكز المكافأة في المخ وحفزت تناول المزيد من الطعام».

أما الفئران التي تغذت على الأنظمة الغذائية المليئة بالكربوهيدرات، بما في ذلك 30% من سعراتها الحرارية قادمة من السكر، لم تكسب أي وزن ملحوظ.

وكشفت الدراسة التي نشرت في دورية «سيل ميتابوليزم»، أن مزج السكر مع الدهون لم يكن له أثرا سوى تكوين دهون فقط، كما سخر البروفيسور سبيكمان وزملاؤه من الاعتقاد الشائع أن الأنظمة الغذائية منخفضة البروتين يمكنها أن تحفز على تناول قدر أكبر من الأطعمة.

وكشفوا، أنه لا يوجد دليل على، أن الأنظمة الغذائية القائمة على البروتين المنخفض، شجعت الفئران على تناول المزيد من الطعام.

وخلال الثمانينات والتسعينيات من القرن الماضي، كان من المقبول على نطاق واسع أن العامل الأكثر أهمية في زيادة الوزن هو محتوى الدهون في غذائنا، غير أنه في مطلع القرن أشار العلماء إلى أن هذا التركيز على الدهون كان في غير محله، وأن العامل الرئيسي في السمنة هو الكربوهيدرات المكررة.


 

 

جريدة الشروق: الثلاثاء 04 ذو القعدة 1439هـ - 17 يوليو 2018م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021