مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

18 % يعانون من أعراض الاكتئاب
 

فاطمة الراجحي

ذكرت دراسة أعدها عدد من طلاب كلية الصحة العامة بجامعة جازان عن مرضى الاكتئاب في المجتمع السعودي أن 18% من المشاركين في المسح لديهم أعراض حادة للاكتئاب.
واعتمد الفريق البحثي في المسح الصحي على نموذج الجمعية الأميركية للصحة النفسية لقياس مدى انتشار أعراض الاكتئاب لدى المجتمع السعودي بكافة شرائحه، وذلك في الفترة من 2 – 9 أبريل 2017
وشارك في المسح 348 مشاركا من الجنسين من الفئة العمرية 13 سنة فأكبر من جميع مناطق المملكة، وكان النصيب الأكبر من المنطقة الجنوبية حيث شارك منها 292 شخصا بنسبة 84%، وكان 50% من المشاركين من الذكور و50% من الإناث، و67% من المشاركين في الفئة العمرية من 30 إلى 40 سنة، 65% منهم غير متزوجين، 65% كانوا من الفئة الطلابية.
وأظهرت الدراسة أن «18% لديهم أعراض حادة للاكتئاب، فيما لدى 27% أعراض متوسطة، و40% أعراض خفيفة»، مشيرة إلى أن الفئة العمرية ما بين 20 – 29 سنة وربات البيوت يعانين من أكثر الضغوطات النفسية.
وقال رئيس قسم التثقيف والتعزيز الصحي المشرف على الدراسة الدكتور أحمد ناصر أن «الدراسة التي قام بها طلاب القسم باكورة لعدة دراسات وأبحاث يتطلع القسم لإشراك الطلاب فيها، لصقل قدراتهم البحثية وفق توجيهات عميد الكلية الذي يؤكد دائماً أهمية إشراك الطلاب في الأنشطة اللاصفية».
يذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أن أكثر من 300 مليون شخص حول العالم مصابون بالاكتئاب.


 

 

جريدة الرياض: الأربعاء 29 رجب 1438هـ - 26 إبريل 2017م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021