مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

القراءة خير علاج للنسيان

تحسن القراءة قدرات الدماغ على الاسترجاع والتذكر
 


أفادت دراسة طبية جديدة بحثت عن مسببات وعوامل المعاناة من كثرة النسيان بأن القراءة بشكل عام مفيدة جداً في معالجة مشاكل الذاكرة ولها أثر إيجابي فعال في تحسين قدرات التذكر والاسترجاع.

وبحسب الدراسة التي اختصت بدراسة سلوك النسيان ونقص القدرة الزائد على التذكر وأجريت بإشراف الجمعية الأسبانية لعلم الأعصاب فإن القراءة تساعد الدماغ غلى تحفيز آلية التنشيط الإدراكي للتذكر.

ويعني هذا كما يقول المشرفون على هذه الدراسة أن أجزاء الاستيعاب والإدراك في الدماغ ستعمل على درجة عالية من القدرة وسيؤدي ذلك تباعاً وبالضرورة لتنشيط عمل الذاكرة لارتباطها القوي بذلك.

ويكون ذلك بسبب البحث عن معاني وتفسيرات الكلمات المقروءة ومن ثم فرزها لقديمة واستعادتها أو جديدة وتخزينها ويحدث ذلك بسرعة إعجازية فائقة جداً ينتج عنها باستمرار تكرارها أثر إيجابي متطور.

وينبه المشرفون على الدراسة إلى الخطأ الشائع باعتبار أن مشكلة النسيان ترتبط حتماً بالتقدم في العمر وتعتبر من مقدمات الزهايمر إذا زادت عن حدها وهنا يجب التفريق بين النسيان الاعتيادي والخرف.

فالنسيان يحدث للجميع من صغار وكبار ومسنين وغيرهم ويكون سببه الأساسي نمط الحياة اليومية أو الروتينية المضغوط والمزدحم بكم هائل من المعلومات والأحداث والتي يصاحبها الإجهاد والتعب وفقدان الاستيعاب.

بينما تكون مسببات مرض الزهايمر والخرف عوامل طبية ذهنية أو عصبية ناتجة غالباً عن سلبيات عضوية مرضية للجسم وتؤدي إلى مشاكل عامة في الدماغ وقدرته على تذكر واسترجاع حتى أبسط المعلومات البديهية.

وبخلاف الزهايمر الذي يحتاج مريضه الكبير في السن إلى رعاية واهتمام فإن من يعاني من كثرة النسيان حتى ولو تقدم به العمر يستطيع التحكم في ذلك بتدوين المعلومات المطلوبة على ورقة لتذكرها بسهولة.

كما أن النسيان ممكن علاجه بطرق بسيطة مثل تغيير أو تحوير نمط الحياة العام وممارسة بعض الأنشطة والألعاب الذهنية أو البدنية المحفزة للذاكرة وظهور أثر ذلك الإيجابي بعد فترة زمنية معينة من التكرار والتجربة.

ومن الأمور والمحفزات الإيجابية التي ينصح بها المشرفون على هذه الدراسة لتحسين الذاكرة وعلاج النسيان لعموم الناس هنالك أيضاً الكتابة التي تعتمد بشكل أساسي على القراءة وتظهر نتائجها المحسنة نظرياً.
 

 

جريدة الرياض:  الاثنين 20 ربيع الأول 1438 هـ - 19 ديسمبر 2016م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021