مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

12 نقطة مشتركة تجمع آباء الأطفال الناجحين


كشفت دراسة حديثة في علم النفس أن العوامل المفيدة التي تساعد على نجاح الأطفال تعتمد في المقام الأول على الأبوين، مشيرة إلى أن الآباء الجيدين يرغبون في إبعاد أطفالهم عن المشاكل وأن ينجحوا في المدارس وأن يستمروا كي يحققوا أفضل الإنجازات كالبالغين تماما، في حين حددت الدراسة بعض العوامل المشتركة بين الآباء الذين يمكن أن يسهموا بشكل كبير في نجاح أبنائهم والسير بهم إلى الطرق المنشود. نقاط مشتركة تجمع آباء الأطفال الناجحين

1. يجعلون أطفالهم يسهمون في الأعمال المنزلية
يعتقد العلماء أن الأطفال الذي يعتادون القيام بالأعمال المنزلية سيصبحون موظفين أكثر تعاونا مع زملائهم في العمل، وكذلك أكثر تعاطفا لأنهم يفهمون طبيعة المعاناة كما أنهم ينجزون المهام بالاعتماد على الذات

2. يعلمون أطفالهم المهارات الاجتماعية
قام باحثون من جامعة ولاية بنسلفانيا وجامعة ديوك بمتابعة أكثر من 700 طفل من جميع أنحاء الولايات المتحدة ما بين سن الروضة إلى سن الخامسة والعشرين، واكتشفوا وجود ارتباط قوي ما بين مهاراتهم الاجتماعية كطلاب في الروضة ونجاحهم كبالغين بعد 20 عاما.

3. لديهم توقعات عالية
باستخدام البيانات المأخوذة من استطلاع لـ6600 طفل مولود في 2001، اكتشف البروفيسور نيل هالفون وزملاؤه من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أن توقعات الآباء العالية من أبنائهم ذات تأثير كبير على التحصيل الدراسي.

4. حصلوا على شهادات تعليمية عالية
في دراسة أجرتها عالمة النفس ساندرا تانج من جامعة ميتشيجان عام 2014، اكتشفت أن الأمهات اللاتي أنهين التعليم الثانوي أو الجامعي كن هنّ الأكثر ميلًا إلى تربية أطفالهن للسير على نفس خطاهن.

5. يدرسونهم الرياضيات في مرحلة مبكرة
بحسب تحليل تجميعي لـ35000 طفل في سن ما قبل المدرسة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وكندا وإنجلترا، كشفت النتائج أن تطوير مهارات الرياضيات في مرحلة مبكرة قد يُثمر فوائد ومزايا ضخمة.

6. ينمون علاقاتهم التي تربطهم بأطفالهم
بحسب دراسة أجريت عام 2014 على 243 شخصا وُلِدوا في بيئة فقيرة، تم اكتشاف أن الأطفال الذين تلقوا "رعاية حسية" في السنوات الثلاث من عمرهم لم يتفوقوا في الاختبارات الأكاديمية في طفولتهم فحسب، وإنما كانوا يمتازون بعلاقاتهم الطيبة وتحصيلهم الأكاديمي الممتاز في الثلاثينات من عمرهم.

7. أقل شعورا بالتوتر
وفقا لدراسة حديثة تم نشرها في صحيفة "واشنطن بوست" فإن عدد الساعات التي تقضيها الأمهات مع أطفالهن الذين تتراوح أعمارهم ما بين سن 3 أعوام إلى 11 عاما تُؤثر بشكل بسيط على مُستقبل سلوكيات الأطفال وصحتهم وإنجازاتهم. عندما تشعر الأمهات بالتوتر والضغوطات بسبب العمل وخلافه ويحاولن أن يجدن الوقت الكافي لقضائه مع أطفالهن، فمثل هذا الأمر سيؤثر سلبا على الأطفال.

8. الأمهات يعملن خارج المنزل
وفقا لدراسة أجرتها جامعة "هارفرد" فإنه توجد فوائد كبيرة للأطفال الذين يتربون مع أمهات يعملن خارج المنزل. واكتشفت الدراسة أن بنات الأمهات اللاتي يعملن يذهبن إلى المدرسة لفترات أطول وكان أكثر ترجيحا للحصول على وظيفة ذات دور إشرافي كما أنهن يكسبن أموالًا أكثر – أكثر بـ 23% مقارنة بنظيراتهن اللاتي نشأن مع أمهات باقيات في منازلهن. كما أن أولاد الأمهات اللاتي يعملن عادة ما يسهمون أكثر في الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال، بحسب ما اكتشفته الدراسة، كما أنهم يقضون فترة أكثر من 7 ساعات ونصف الساعة في الأسبوع في رعاية الأطفال و25 دقيقة أكثر في الأعمال المنزلية.

9. يمتازون بوضع اجتماعي اقتصادي أعلى
للأسف خُمس الأطفال الأميركيين ولدوا في بيئة فقيرة، وهذا من شأنه أن يحد من إمكاناتهم بشكل كبير. ووفقا للباحث سين ريردون من جامعة "ستانفورد" فإن فجوة النجاح والتحصيل بين الأسر ذات الدخل المرتفع والأسر ذات الدخل المنخفض هي حوالي 30 إلى 40% بشكل أكبر بين الأطفال الذين ولدوا في 2001 مقارنة بمن ولدوا قبل 25 عاما.

10. يعلمونهم العزيمة والإصرار
وتعريفها هو "المحافظة على السعي والاهتمام بتحقيق الأهداف بعيدة المدى". وفي دراسة لجامعة "بنسلفانيا" تم اكتشاف علاقة تربط العزيمة والإصرار بالتحصيل الدراسي ومعدل الدرجات.

11. يختارون أسماء متعارفة لأبنائهم
أثبتت دراسة أن اسمك يؤثر كثيرا على نجاحك طوال حياتك من قابليتك على الحصول على وظيفة وحتى عاداتك في إنفاق أموالك. واكتشفت أن الأشخاص الذين يحملون أسماء متعارفا عليها وسهلة النطق والحفظ هم الأكثر نجاحا.


12. يفهمون أهمية الغذاء السليم وعادات الأكل
الأشخاص الناجحون يعلمون أن بإمكان عادات الأكل الصحية أن تُساعدك على التركيز وزيادة الإنتاجية طوال اليوم.

 

 

جريدة الوطن: الأحد 18 ربيع أول 1438 هـ. الموافق 18 ديسمبر 2016م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021