مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

المطالبة بإيجاد منهج إرشادي موحد
أكاديمية: 1 من كل 4 طلاب مصاب باضطرابات نفسية


 

أكدت أكاديمية مختصة في الصحة النفسية أن واحدا من بين كل أربعة طلاب يحتاج إلى إرشاد نفسي مكثف، إذ تشير تقارير منظمة الصحة العالمية إلى أن 1 من كل أربعة أشخاص يعاني اضطرابات نفسية.

وأوضحت لـ"الاقتصادية" الدكتورة أروى عرب، وكيلة عمادة شؤون الطلاب لأنشطة الطالبات، والأستاذ المساعد بقسم علم النفس في جامعة الملك عبدالعزيز، أن واحدا من كل أربعة طلاب يعاني مشكلة نفسية، وبالتالي يحتاجون إلى إرشاد نفسي مكثف، لافتة إلى ضرورة الاهتمام بتلك الإحصاءات وزيادة الوعي لأهمية العلاج النفسي والخدمات النفسية في المجتمع، إذ إن الفجوة بين أعداد المرشدين والمحتاجين للإرشاد كبيرة جدا في ظل ما يسمى "الوصمة النفسية" حيث يرفض الشخص المريض الاتجاه لزيارة مختص حتى في الأمور البسيطة.

وأشارت إلى أن السعودية تعاني شحا في المختصين النفسيين، وبحاجة إلى تأهيل مزيد وبثهم عبر الجهات ومؤسسات المجتمع، إلا أنه لا يوجد إحصاء رسمي دقيق بهذا الخصوص، موضحة أن عددا كبيرا من الأشخاص بدأوا أخيرا الاتجاه لعلم النفس بشكل تجاري بغرض افتتاح مراكز ومكاتب مختصة بالإرشاد النفسي وهدفها تجاري بحت وبعيد كل البعد عن الجانب الأكاديمي العملي والأخلاقي من حيث الإرشاد والعلاج.

وطالبت عرب بضرورة إيجاد منهج إرشادي موحد يستند على أسس علمية قابلة للتطبيق، ويمكن قياسها ومعرفة مخرجاتها على مستوى دول الخليج مع إتاحة مرونة في تطبيق المعايير بحسب اختلاف البيئات والسمات الاجتماعية، لتحقيق الهدف من الإرشاد وهو تحسين التحصيل العلمي.

واقترحت إيجاد برامج تدريبية لتدريب المرشدين الأكاديميين على حل المشكلات والقيادة والتخطيط ومهارات الإقناع، في ظل عدم وضوح ماهية الإرشاد، واعتماد القائمين عليه على الاجتهادات الشخصية، لغياب دليل موحد يوضح مهام المرشد وينظم علاقته بالطالب.

وشددت على أهمية تخصيص مرشد لكل طالب وتحديد وقت محدد للإرشاد، وتنوع طرق اللقاء، وإجبار الطلاب المتعثرين على مراجعة مرشده، وأن يكون المشرف مع الطالب حتى التخرج، وأن يركز المرشد على الطلاب المتميزين في الإرشاد الأكاديمي لتوجيههم ومساعدتهم، في ظل أعداد الطلاب الكبيرة التي قد تعيق المرشدين وأعضاء هيئة التدريس عن معرفة المتميزين من الطلاب.

وأوضحت وكيلة عمادة شؤون الطلاب لأنشطة الطالبات أن العدد المثالي للإرشاد ما بين 25 و30 ضمن النطاق المسموح وأن يكون المرشد من نفس تخصص الطالب وليس بعيدا عن تخصصه.

وبينت أن الطلاب الذكور يحتاجون إلى الإرشاد الأكاديمي أكثر من الإناث إذ أن أغلب مشكلات الإناث هي نفسية أكثر من كونها أكاديمية.

وذكرت أن الإرشاد الأكاديمي يتطلب توفير مزيج من العناصر منها المرشد الكفء والطالب الملتزم والمعلومات التي يتم بموجبها الإرشاد، مشيرة إلى أن الإرشاد عملية مستمرة لتحقيق الهدف منها وتخطي المشكلات.
 

 

جريدة الاقتصادية: الاثنين 20 محرم 1437 هـ. الموافق 02 نوفمبر 2015 العدد 8057

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021