مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض

مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية


 

 

 

مكافحة التدخين

   

New Page 39

 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

«الصحة» محذرة: 80 % من وفيات سرطان الرئة بسبب التدخين
 

أكدت وزارة الصحة أن التدخين يتسبب في معظم حالات سرطان الرئة، وهو وراء 80% من وفيات سرطان الرئة، وأن الأشخاص الذين يدخنون السجائر أكثر عرضة للإصابة أو الوفاة بهذا النوع من السرطانات، بنسبة 15 إلى 30 ضعفًا من الأشخاص الذين لا يدخنون، كما يقلل الإقلاع عن التدخين في أي عمر من خطر الإصابة بسرطان الرئة على نحوٍ كبير.

وأوضحت في تقرير لها نشرته في موقعها الإلكتروني أخيرا، بمناسبة مشاركتها مع العالم بشهر التوعية بسرطان الرئة، أن أهداف الشهر تتمثل في زيادة مستوى الوعي العام بسرطان الرئة، ودعم الأبحاث العلمية حوله، وتثقيف المعرضين لخطر الإصابة بالمرض، ورفع مستوى الوعي بأضرار التدخين. وأكدت أن أعراض المرض لا تظهر على معظم المصابين بسرطان الرئة حتى يصل السرطان إلى مراحل متقدمة، كما يؤدي الكشف المبكر عن سرطان الرئة إلى زيادة فرصة نجاح العلاج، والنشاط البدني يقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 20%؛ لأنه يحسن وظائف الرئة، ويحميها من كثير من الأمراض.

يذكر أن سرطان الرئة يعد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في جميع العالم، إذ أصاب 2.09 مليون نسمة في عام 2018، ويقتل سنويا أكثر مما تفعل سرطانات القولون، والبروستاتا، والمبيضين، والثدي مجتمعين كل عام.
 

 

 

جريدة عكاظ:  الاثنين  29  صفر  1441 هـ  28 أكتوبر 2019م

 

 

 

 

©

 جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019