مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

إطلاق "نبراس تيوب" وشخصيات كرتونية "باسم وبسمة" لمخاطبتهم
«مكافحة المخدرات» تصمم تطبيقات ذكية لغرس القيم وتعديل سلوك الأطفال

 

قالت لـ"الاقتصادية"عواطف الدريبي مستشارة في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات أن اللجنة تخطط لإطلاق تطبيقات ذكية على الهواتف، تستدعي غرس القيم الإيجابية لدى الأطفال، وتغيير السلوكيات الخاطئة لدى الشباب والفتيات، في محاولة للوقاية من المخدرات قبل أن تبدأ مشكلة التعاطي، التي تقول الدراسات إنها تشكل نسبة كبيرة، خاصة بين الطلاب وخلال فترة الامتحانات.

وكشفت عن دراسة تجريها اللجنة في مناطق السعودية المختلفة عن مدى معرفة الأسر بالمخدرات وكيفية التعامل مع المدمنين، وقياس حجم الوعي لدى الأسر بمشكلة المخدرات، ويتوقع أن تعلن نتائجها خلال عام.

من جهتها، استعرضت هناء الفريح مديرة إدارة البرامج النسائية للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات خلال ورشة نسائية نظمت أمس تمهيدا لعقد ملتقى "بالحزم والعزم نحمي الوطن" الأربعاء القادم ولمدة يومين، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، وبالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، ووزارة الشؤون الاجتماعية، و"سابك" برنامج المشروع الوطني لمكافحة المخدرات "نبراس"، ببرامجه الثمانية والمستمر لمدة خمس سنوات والمصمم لتوحيد جهود الجهات المختلفة للوقاية من المخدرات.

وبينت أن البرنامج يعتزم إطلاق "نبراس تيوب" بعد رمضان بالتعاون مع شركة بريطانية، ويحتوي على مقاطع فيديو قصيرة يتم إعدادها وترجمتها من ست لغات لتوعية وتثقيف المجتمع بمخاطر الإدمان، والأسلوب الأمثل للتعاون مع المدمن.

مشيرة إلى أنه تم تصميم شخصيات كرتونية "باسم وبسمة" لمخاطبة الأطفال من خمس إلى عشر سنوات من خلال مقاطع وأغان كرتونية لزرع القيم وحب الأسرة، وبعدها يأتي برنامج خاص بالكرة للفئة العمرية من 10 - 15 سنة، وهو عبارة عن برنامج من 96 حلقة بالتعاون مع أحد نجوم كرة القدم، وسينطلق مع بداية الدوري القادم مع خطة لتحويله لأكاديمية، كما تم تأسيس المركز الوطني لاستشارات الإدمان "الرشيد" الذي يتلقى قرابة 75 مكالمة يوميا.

وأوضحت أن الهدف من المشروع بناء أسرة واعية قادرة على حماية أفرادها من خطر المؤثرات العقلية، ويستهدف بناء مجموعة من البرامج الموجهة للأسرة التي تسهم بزيادة معارف ومدارك وقناعات واتجاهات ومهارات الأسرة لحماية أفرادها من خطر التعاطي، حيث إن أهمية المشروع تنبثق من الأسرة التي تمثل حجر أساس المجتمعات.

ونوهت إلى أن البرنامج يدرك دور الإعلام بتوصيل الرسالة الإعلامية، حيث تؤثر وسائل الإعلام بنسبة 40 في المائة على الأطفال، لذلك وضع ضمن برنامجه برنامجان اثنان، أحدهما للإعلام التقليدي، والثاني للإعلام الجديد، إلى جانب برنامج الأبحاث التقنية والأسرة ونبراس ستار، والشبكة العالمية المعلوماتية عن المخدرات، وبرنامج مركز استشارات الإدمان والتعليم.

وأكدت أن نبراس يحتوي على أربعة برامج تستهدف جميع فئات المجتمع في مناطق الرياض، ومكة المكرمة، والشرقية، والمدينة المنورة، ليتم تعميمها على جميع مناطق السعودية، فهناك برنامج الوقاية الأسرية لمنسوبي "سابك"، وبرنامج الوقاية لمؤسسات العمل الأهلية والحكومية، وبرنامج الوقاية الأسرية عبر التجمعات البشرية، ويستهدف مرتادي مراكز التسوق وبرنامج الوقاية الأسرية عبر الإعلام.

وشددت على أن البرامج تحتوي على جانبين تثقيفي من خلال أوراق عمل، وتدريبي من خلال حقائب تدريبية مصممة على مهارات التعرف على المخدرات، والحوار في الأسرة المعاصرة ومهارات تطوير الذات، وأنشطة تدريبية يتخللها قصص حقيقية.

يذكر أن اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات وقعت اتفاقية مع وزارة الشؤون الاجتماعية من خلال المراكز المختلفة للوصول لكل امراة سعودية وتوعويتها، وعقدت دورات تأهيلية بالسجون لتطوير الذات وتعديل الشخصية، وعقد برامج حوارية قادمة كالمقهى الحواري بالتعاون مع مركز الحوار الوطني.
 

 

 
   

جريدة الاقتصادية: الجمعة 11 شعبان 1436 هـ. الموافق 29 مايو 2015 العدد 7900

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021