مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

وسط انتشار الاضطرابات النفسية في المجتمع
مؤتمر النفس العيادي يوصي بإنشاء جمعية نفسية سعودية


د. مصطفى يوسف مفتتحا المؤتمر
 

خلص المؤتمر الوطني الأول لعلم النفس العيادي والذي نظمه قسم علم النفس بالمركز الوطني للعلوم العصبية بمدينة الملك فهد الطبية، إلى عدد من التوصيات جاءت بتأسيس لجنة من الجامعات والمستشفيات المرجعية والتخصصية والخدمات الطبية للنظر في واقع المهنة والعمل على إعداد برامج تدريبية في علم النفس العيادي وتقنين الممارسة النفسية وفقا للمعايير المهنية، كما طالبوا بصياغة ميثاق أخلاقي للسلوك المهني، برئاسة الدكتور سعيد وهاس رئيس قسم علم النفس السريري بالمدينة الطبية.

كما طالب المؤتمر من ضمن توصياته بإنشاء جمعية نفسية سعودية تعنى بالمهنة وتنظيمها والتشريعات المهنية لهذه المهنة، وتعزيز العلاقة مع المؤسسات العلمية والمهنية على مستوى المحلي والإقليمي.

وكان المؤتمر قد افتتحه الدكتور مصطفى يوسف المؤتمر الوطني الأول لعلم النفس العيادي (الواقع والتطلعات) والذي نظمه قسم علم النفس بالمركز الوطني للعلوم العصبية بمدينة الملك فهد الطبية ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وقال رئيس المؤتمر ورئيس قسم علم النفس السريري بالمدينة الطبية الدكتور سعيد وهاس ان الهدف من المؤتمر هو لتوطين علم النفس العيادي محلياً كعلم ومهنة في نظامنا الصحي، بالإضافة إلى وضع التجارب المحلية في ممارسة علم النفس العيادي ومقارنتها بالممارسة العالمية ومن ثم معرفة مدى البعد والقرب من الممارسة المثالية سعياً لتوطين هذه المهنة بالمعايير المهنية المقبولة، علاوة على إيجاد برامج تدريبية وتعزيز السلوكيات المهنية من خلال الالتزام بالاخلاقيات المهنية للاخصائي النفسي.

وأوضح الدكتور وهاس أن المؤتمر ناقش 27 ورقة عمل، ويحتوي على 7 ورش عمل، بحصور متحدثين من مختلف مناطق المملكة.

وأبان أن المؤتمر معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 24 ساعة.

وأشار رئيس قسم علم النفس السريري بالمدينة الطبية الى أن المجتمع السعودي يعاني من زيادة ملحوظة في انتشار الاضطرابات والمشاكل النفسية نتيجة لتعقد الحياة المعيشية وزيادة مستوى الضغط النفسي والإرهاصات الحياتية، ويواكب هذا الانتشار زيادة في عدد الأسرة والعيادات والمستشفيات النفسية، وبالتالي فهذا المؤتمر بالغ الأهمية للمهنة وللمنتسبين لها.

وأضاف الدكتور وهاس بأن السلوك الإنساني يلعب دوراً بارزاً في نشأة المشاكل الصحية الجسدية ومسارها مما حدا بالانظمة الصحية العالمية إلى تبني الممارسة المتمركزة حول المريض وليس حول المرض.

وفي هذا السياق قال رئيس المركز الوطني للعلوم العصبية بالمدينة الطبية الدكتور خالد المسرع أن المركز الوطني بالمدينة الطبية يؤمن بأهمية التعليم المستمر كجزء من رسالته، بالإضافة إلى ايماننا بأهمية التقاء الخبرات المحلية والدولية لمناقشة المستجدات العلمية لفرع مستوى الخدمة الأكلينيكية والبحثية المقدمة للمريض ولهذا ينعقد هذا لمؤتمر.

 

 
   

جريدة الرياض: الأحد 20 جمادى الاخرة 1435 - 20 ابريل 2014م - العدد 16736

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021