مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

تعيش يوما في عالم «المدمنات» ... ورئيس قسم العلاج:
حشيش وكبتاجون يغوي فتيات ويحول حياتهن إلى جحيم

 

 



 

للوهلة الأولى يبدو الأمر ضربا من الخيال (خصوصا في مجتمعنا)، نسوة يدمنّ على الحشيش والكبتاجون وغيره من أشكال الانحراف، ويسرن في طريق مدمر نحو الهاوية .. إنه واقع كشفته «عكاظ» بالأرقام واعترافات.
117 حالة مراجعة سنويا لنسوة (مدمنات) إلى مجمع الأمل للصحة النفسية في الرياض الذي تتعالج فيه 22 حالة مدمنة، ساقتها أفكار شيطانية إلى تعاطي الكبتاجون والحشيش وغيرها من الممنوعات.
هذه الظاهرة الخطيرة، والجديدة على قيم مجتمعنا، تستدعي المزيد من الاهتمام والمعالجة النفسية والطبية.

«عكاظ» اخترقت هذا العالم والتقت إحدى المدمنات، والتي فتحت قلبها لتحكي قصتها مع الإدمان.
تقول سميرة البالغ عمرها 18 عاما إنها وقعت فريسة الإدمان عن طريق صديقات السوء، إذ التقت إحداهن بالصدفة في إحدى المناسبات، لتبدأ رحلة الإغواء والانحراف، بمجاراة هذه (الصديقة)، في نمطها المعيشي والثقافي، وتقر سميرة أنها حاولت مجاملة هذه الصديقة وتقليدها في سلوكها إلى أن وصل الأمر في التقليد والمجاراة إلى حد (التعاطي).
وردا على سؤال «عكاظ» من أدخلها المجمع، قالت إنها جاءت عن طريق بعض أقاربها، مشيرة إلى أنها الآن في المراحل الأولية للعلاج وتحاول مساعدة نفسها قبل أن يساعدها الآخرون لأنها عاشت تجربة مريرة وقاسية تتمنى ألا تقع فيها أي فتاة أخرى.
أما اللقاء الثاني لـ«عكاظ» فكان بالمريضة (م، ع) مطلقة في الرابعة والعشرين من عمرها، وجدت نفسها في خضم مشاكل أسرية قادتها إلى الطلاق فلجأت إلى المخدرات للهروب من واقعها وذلك عن طريق شاب تعرفت عليه في أحد الأسواق وأوهمها بالزواج وأوقعها في براثن المخدرات ليسهل عليه التأثير واستغلالها.
من جهته، كشف الدكتور فيصل محمد الزكري رئيس قسم علاج الإدمان وأخصائي الطب النفسي في مجمع الأمل للصحة النفسية في الرياض لـ«عكاظ» أن أكثر المواد المستخدمة لدى المدمنات (الكبتاجون)، ومن ثم الحشيش، فيما تأتي المهدئات في الدرجة التالية، وكذلك رصدت حالات تعاطي الكحول.
وأضاف: «يجري إحضار المريضات لقسم الإسعاف والطوارئ في المجمع بأكثر من طريقة، منها عبر ذويهن وهي النسبة الأكبر بين الحالات، علما بأن نظام المجمع يسمح للمريضة بتلقي العلاج بدون الرجوع لأي جهات أخرى».
وأوضح أنه يتم علاج المريضات بكل سرية لجميع المعلومات التي تقوم بإعطائها للفريق المعالج ولا يترتب على علاجها أية مسؤولية أمنية، حيث إن دور المجمع هو توفير العلاج وإخراج المريضات من كارثة المخدرات.
ولفت إلى أن انتشار الوعي في المجتمع بأهمية علاج حالات إدمان النساء رفع عدد حالات المراجعة لمجمع الأمل في الفترة الأخيرة، ما استوجب فتح قسم تنويم خاص بهن تحت إشراف طاقم نسائي يتم فيه تقديم جميع الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية إلى جانب الأنشطة الترفيهية خلال فترة التنويم.
وعن أسباب وقوعهن في المخدرات، أفاد الزكري أن ضعف الاهتمام الأسري، وصديقات السوء أوقعنهن في هذه الآفة الخطيرة، مضيفا أن عددا من المدمنات وقعن ضحية للمخدرات من قبل الزوج أو أحد أفراد الأسرة.
من جهته، حذر الدكتور محمد إسحاق المستشار الاجتماعي ورئيس قسم التوجيه والإرشاد الأسري من تفشي ظاهرة الإدمان، وقال: «إذا لم يتم التصدي له بشكل أكبر والعمل على الحد من انتشاره فإنه قد يتحول لظاهرة خطيرة يعاني منها المجتمع بشكل كبير ويصعب عليه مواجهتها والتعامل معه مستقبلا». وتشير الأخصائية النفسية عفاف الدوسري المختصة بعلاج الإدمان لدى النساء إلى أن المرأة في بداية تعاطيها قد تلجأ للتكتم والحذر وكذلك قد تتعرض للانهيار وسوء التوافق الانفعالي والنفسي والاجتماعي والتصرف دون مرعاة للآداب والتقاليد والقوانين السائدة.

عوائق العلاج

فيما ترى الأخصائية الاجتماعية هيا العبيد، أنه ثمة عوائق كثيرة تقلل من إقبال الفتيات على العلاج، من ذلك عدم تقبل الفتاة على أنها مدمنة، فالأسرة تلجأ للعقاب أو علاجه بالطرق التي يرونها مناسبة على ألا تخضع للعلاج في المستشفيات حفاظا على السمعة وإضافة لخوف الفتاة من الاعتراف ومواجهة الأسرة بأنها وقعت في الإدمان خوفا من العقوبة أو ردة الفعل، خصوصا أنها فتاة وعدم تقبل ذلك بالنسبة لهم، وعدم وجود مراكز أو دور متخصصة لإيواء الفتيات بعد العلاج في حالة رفض الأسرة للفتاة أو عدم ملاءمة البيئة الأسرية لعودة الفتاة، بسبب عدم تغير الظروف أو الأسباب التي أدت إلى إدمانها.

 

 
   

جريدة عكاظ: الأحد 24 جمادى الآخرة 1434هـ. -  04 مايو 2013   العدد : 4339

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021