مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

161 قضية مخدرات تنظرها المحاكم يوميا


رجال المكافحة يستخرجون حبوبا مخدرة من مركبة مهرب في وقت سابق
 


تنظر المحاكم 161 قضية مخدرات يوميا، إذ كشف تقرير رسمي صادر عن مديرية مكافحة المخدرات إحالة 112 ألفا و775 قضية، خلال الأعوام الثلاثة الماضية.
وفصّل التقرير المضبوطات، مشيرا إلى أنها شملت 106 أطنان و374 كجم من مادة الحشيش، و120 كجم من الهيروين النقي، و543.25 كجم من الكوكايين، و219 مليون قرص كبتاجون خلال الفترة نفسها.
وأكد التقرير الذي عرض خلال تفعيل برامج "نبراس" في الأحساء أمس أن الهدف من عمليات التهريب والترويج ليس تجاريا، بل استهداف شباب المملكة وزعزعة المجتمع.

كشف تقرير للمديرية العامة لمكافحة المخدرات عن ضبط 106 أطنان و374 كيلوجراما و145 جراما من مادة الحشيش، و120 كيلوجراما من الهيروين النقي، و543.25 كيلوجراما من الكوكايين، و219 مليون قرص كبتاجون خلال الـ3 أعوام الماضية، فيما بلغ عدد القضايا المتعلقة بالمخدرات المسجلة خلال الفترة ذاتها 112 ألفا و775 قضية مخدرات.

استهداف الشباب
أشار التقرير الذي تم عرضه خلال تدشين محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي أمس، إلى تفعيل برامج مشروع "نبراس" في الأحساء، والذي نظمته أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات، إلى أن الهدف من ذلك ليس تجاريا، بل هي أرقام تعكس حجم الاستهداف لشباب المملكة وزعزعة المجتمع، ولفت التقرير إلى الجهود التي بذلتها إدارات مكافحة المخدرات في المملكة والبالغ عددها 143 إدارة منتشرة في كل المناطق.

التصدي للمهربين
أبان الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات رئيس مجلس إدارة المشروع الوطني للوقاية من المخدرات "نبراس" عبدالإله الشريف، خلال كلمته في الحفل، أن الأجهزة الأمنية والمنافذ الحدودية في المملكة، أحبطت أخيرا تهريب أكثر من 15 مليون قرص "كبتاجون"، وفي العامين الماضيين جرى ضبط 166 مليون قرص "كبتاجون"، و59 طنا من مخدر الحشيش، ما يؤكد استهداف المملكة وشبابها. وذكر بأن الأرقام الإحصائية لحجم تهريب المخدرات إلى المملكة، تؤكد وجود أعداء يكيدون لهذا الوطن في سبيل الإيقاع بشبابه، لافتا إلى أن أكثر حالات التهريب هي لحبوب الكبتاجون، والحشيش، والهيروين، وترامادول، والمواد الطبية المهدئة للمرضى، التي لا تصرف إلا بوصفة طبية، إلا أن هناك تسريبا ومحاولات تهريب، مؤكدا أن حبوب الكبتاجون ومخدر الحشيش ليس لهما أي استخدامات طبية.

22 مليون قرص كبتاجون
أشار الشريف إلى أن المنطقة الشرقية شهدت أخيرا ضبط 22 مليون قرص كبتاجون على مرحلتين، المرحلة الأولى 7.4 ملايين قرص قيمتها السوقية 350 مليون ريال، ونفس العصابة أرسلت في المرحلة الثانية 14.7 مليون قرص كبتاجون بقيمة مليار و38 مليون ريال، مؤكدا ارتباط جرائم القتل وزنا المحارم بتعاطي الحشيش، كاشفا عن ضبط "معلم" أخيرا متورطا في تعاطي الحشيش داخل استراحة.
وقال إن إجمالي المضبوطين في قضايا المخدرات خلال عام، بلغ 53 ألف شخص سعوديين وأجانب، مستعرضا بعض المضبوطات خلال شهر واحد "حديثا" 5 ملايين حبة مخدرة قادمة من دولة خليجية إلى الرياض عبر ناقلة كبيرة، 2 مليون و760 حبة كبتاجون في سيارة، وتهريب مليون حبة كبتاجون عبر ثمار الفواكه.

علاج الإدمان
أعلن ممثل الشركة الوطنية للصناعات الأساسية "سابك" المهندس سمير الحربي، عن تبني "سابك" حاليا مع وزارة الصحة تنفيذ مستشفى "سابك" التخصصي للصحة النفسية وعلاج الإدمان في الرياض بهدف تقديم خدمات صحية متخصصة، ما يساعد في توفير خدمات صحية نوعية للمصابين بالأمراض النفسية ومدمني المخدرات، كما تعمل "سابك" على إنشاء مركز منتصف الطريق لتأهيل المتعافين نفسيا من الإدمان قبل انخراطهم في المجتمع وذلك بالتعاون مع وزارة الصحة ومحافظة الدرعية.

توعية المجتمع
بين الشريف أن برامج "نبراس"، تهدف إلى توعية المجتمع بأضرار وأخطار والوقاية من المخدرات، ويتمثل نجاح هذا البرنامج في تكاتف ومشاركة ودعم جميع القطاعات في المجتمع، بالإضافة إلى تفعيل الفعاليات والبرامج والأنشطة المتنوعة التي تقدم ضمن برامج "نبراس"، من خلال ثمانية برامج حيوية يتم تطبيقها في كل مناطق ومحافظات ومراكز المملكة، بدءا من الطفل وصولا للآباء والأمهات، مستخدمين في ذلك الرسائل الإعلامية والعلمية المباشرة وغير المباشرة بما يحقق الأهداف.

المرحلة الأولى
أكد محافظ الأحساء خلال كلمته أن مشروع "نبراس" يحظى بمتابعة شخصية واهتمام ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، ويستمر هذا المشروع 5 أعوام كمرحلة أولى، ويأخذ أبعادا محلية وإقليمية ودولية لخلق بيئة خالية من المخدرات بالمملكة ونشر ثقافة الوقاية لتعزيز القيم الإيجابية والتشجيع عليها وتقديم خدمات متعددة، ورفض قبول تعاطي المخدرات من خلال برنامج البيئة التعليمية وبرنامج الأسرة والطفل، وبرنامج المرصد السعودي لمكافحة المخدرات، والمتطوعين في "نبراس"، والإعلام والإعلام الجديد، وبرنامج الأبحاث GIS والمركز الوطني لاستشارات الإدمان.

شراكة استراتيجية
أوضح الحربي أن مشروع "نبراس" من ثمرة المشاريع والمبادرات التي أطلقتها "سابك" في مجال المسؤولية الاجتماعية لمكافحة هذه الآفة الخطيرة التي تهدد مجتمعنا بشكل عام والشباب بشكل خاص، وعقدت شراكة استراتيجية مع اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، تبدأ من التمويل وتستمر في متابعة وتنفيذ كل البرامج والمراحل التي يمر فيها برنامج "نبراس"، وتسعى "سابك" من تلك الشراكة إلى تحقيق دائرة وقائية متكاملة تشمل التوعية والعلاج والتأهيل.
وفي ختام الحفل كرم محافظ الأحساء الداعمين والرعاة للمشروع.
 

 

جريدة الوطنالثلاثاء 7 جمادى الأولى 1437 هـ - 16 فبراير 2016م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021