مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

خلال برنامج الوقاية الأسرية التثقيفي لـ «نبراس» في جدة
مختصون يشددون على ابتكار أساليب تربوية للتوعية بأضرار المخدرات


شدد مختصون على ضرورة الابتعاد عن النمطية وابتكار أساليب تربوية متنوعة لتوعية الشباب بأضرار المخدرات مشيرين إلى الدور الذي يمكن أن تضطلع به منسوبات وزارة التعليم والمرشدات الطلابيات والشؤون الاجتماعية المخدرات لتنمية الوعي الاجتماعي.

جاء ذلك خلال برنامج الوقاية الأسرية التثقيفي للمشروع الوطني "نبراس" الذي نظمته الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمديرية العامة لمكافحة المخدرات، و بمبادرة الشركة الوطنية للصناعات الأساسية «سابك» وأقيم أمس في فندق في جدة تخللتها جلسات علمية ومرئية بحضور واسع تجاوز 400 امرأة.


وقالت نورة بنت محمد الثقفي، المستشارة الأسرية في الشركة الأكاديمية للخدمات التعليمية، إن السبل المثلى لاستقامة المجتمعات، تكمن في سد الفجوات التي تفضي إلى انحراف السلوك وانحدار القيم واضطراب الحياة الاجتماعية، مؤكدة أن الحاجة باتت ملحة إلى صياغة برامج وبناء أطر تنفيذية قوية للوقاية قبل العلاج والفرصة في المجال الوقائي متاحة بشكل أكبر خاصة أن بلادنا تملك العقيدة الإسلامية الصحيحة.

وأوعزت الثقفي إلى أسباب الانحراف لدى الشباب قائلة: الانحرافات عند بعض الأفراد عديدة منها التي اكتسبت من القيم الوافدة على الرغم من أن الشباب نشأ على الفطرة السليمة إلا أنها دخلت إلى مجتمعنا السعودي من عدة طرق مختلفة منها المباشرة وغير المباشرة وتغلغلت من خلال جدارها في أواسط بعض الفئات من الشباب ترجع لعوامل خارجية وأخرى داخلية.

ودعمّت الثقفي حديثها بأمثلة على تلك الانحرافات منها تعاطي المخدرات، مبينة دور اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في تبني مشروع وطني محفز للقيم ورافد للوقاية وهو مشروع نبراس بشقيه "القيم والوقاية" لدفع مصادر الخطر عن الشباب.

من جانبها أوضحت هناء بنت عبد الله الفريح، مديرة إدارة البرامج النسائية في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، أن تحصين المجتمع من آفة المخدرات له أهمية كبيرة لذلك جاءت توجيهات الأمير محمد بن نايف ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، بأن تتولى اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عملية التخطيط ورسم السياسات وتنفيذ المشروعات الوقائية، ومنها المشروع الوطني للوقاية من المخدرات "نبراس" بشراكة كافة الجهات والأفراد والمؤسسات.

وقالت الفريح إن برامج مشروع "نبراس" على مدى خمسة أعوام، يستهدف الشباب وصولا للآباء والأمهات، مستخدمين كافة الوسائل والبرامج والرسائل الإعلامية والعلمية المباشرة ليتحقق الهدف المنشود المتمثل ليس فقط في الحد من حجم المخدرات وخفض انتشارها، بل أيضا خفض نسبة الجريمة المتعلقة بالمخدرات التي تشكلها هذه الآفة الخطيرة.

فيما استعرضت عواطف بنت محمد الدريبي مساعدة مديرة البرامج النسائية في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، في "عرض مرئي وتعريف بمبادرة المشروع الوطني للوقاية من المخدرات - نبراس" الأول على مستوى المملكة محققًا أبعادا محلية وإقليمية ودولية.

وعرّفت الدريبي "نبراس" بأنه المشروع الوطني للوقاية من المخدرات، ويهدف إلى نشر الوعي الثقافي بأضرار المخدرات ببيئات التعلم في المراحل التعليمية كافة لمنع تعاطي المخدرات، إضافة إلى تكوين خبرة، ويستفاد منه على المستوى العالمي ليكون برنامجا مستداماً، مشيرة إلى أن المشروع سيتم تنفيذه لمدةخمس سنوات اعتباراً من 2015م ويشتمل على ثمانية برامج.
 

 

 

جريدة الاقتصادية: الأربعاء 17 ربيع الثاني 1437 هـ. الموافق 27 يناير 2016 العدد 8143

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021