مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض

مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية


 

 

 

موضوعات علمية

   

New Page 39

 

آخر الموضوعات

     
 

عيادات «النفسية» تكشف تنامي ظاهرة التنمر الإلكتروني.. والمختصون يحذرون
4 نصائح للحد من الإجهاد والضغوط النفسية للعمل
كيف تتعامل مع اكتئاب كبار السن؟
الإرشاد النفسي الهاتفي.. طريق آخر للعلاج
مواقع التواصل الاجتماعي خراب بيوت!
نصائح لتفادي القلق لدى الأطفال الأكبر سناً عند قدوم المولود الجديد
الحشيش .. الأكثر رواجا بين المراهقين و«الكبتاجون» ثانيا
استشاري: الاستفسارات عن بعد كسرت حاجز الخوف من الطب النفسي
(6) أسباب لضعف الثقة بالنفس عند الأبناء
الألعاب الإلكترونية.. سلبياتها وإيجابياتها على الأطفال
الاكتئاب والفطام النفسي
لصحتك النفسية الزم الكتمان
متخصص يحذِّر من أخطاء كارثية تحوِّل التوعية بأخطار المخدرات إلى ترويج
استغلال الأطفال في جلب الأموال عبر «وسائل التواصل»
شر مستطير وبلاء استفحل
المخدرات.. سموم قاتلة تستهدف جسد الوطن
اضطراب ما بعد السهر والمواصلة
6 أسباب تصنع الملل.. السوشيال ميديا في المقدمة
أعراض جسدية للاكتئاب
4 طرق مدعومة علميا للوقاية من الإجهاد
تتبع اللياقة البدنية لإنقاص الوزن من خلال المشي
النوم لساعات طويلة ضمن الأعراض الأكثر شيوعا للاكتئاب
الاكتئاب والقلق يتربصان بالأطفال مدمني الهواتف
 

 

المزيد

 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

أعاني من الأرق.. وأفكر قبل النوم بشكل كثير في المستقبل ومختلف أمور الحياة..
كيف يمكنني تجنب ذلك؟

 

د. حسن الشهري

أجاب استشاري الطب النفسي العام والطب النفسي الشرعي الدكتور حسن بن رافع الشهري بأن من أهم عوامل الوقاية من الأرق النوم الصحي وعمل أساليب علاجية والتدرب على تقنيات الاسترخاء، كتمارين التنفس وتقنيات التأمل وغيرها، واستخدام محفزات النوم البيئية مثل ترتيب الغرفة واستخدام سرير مريح، وتقييد ساعات النوم، والخروج من السرير عند البقاء مستيقظا لمدة تتجاوز 20 دقيقة، وكذلك العلاج السلوكي المعرفي، ناصحاً بالابتعاد أو التقليل من المنبهات والمثيرات، وجدولة روتين للنوم والالتزام به.

وأوضح الشهري أن الأرق يعد أحد اضطرابات النوم الشائعة ويتسم بعدم انتظام النوم أو عدم استمراريته في الظروف المناسبة، وقد يكون مجرد عرض لمشكلة أخرى، والأسباب تتنوع عموماً وقد تكون نتيجة القلق والتوتر والضغوط النفسية والصدمات النفسية أو الاكتئاب والسفر.

وقال الشهري: قد ينشأ الأرق من تغيرات أوقات العمل أو العادات الغذائية غير الصحية أو تناول الأطعمة الثقيلة قبل النوم أو شرب الكافيين كالقهوة وغيرها أو النيكوتين كالتدخين، وبعض المشكلات الصحية وبالأخص ما قد يصاحب الجهاز التنفسي وآلام العضلات والمفاصل على سبيل المثال لا الحصر أو قد تكون نتيجة استعمال لبعض الأدوية وغيرها من الأسباب.

وأوضح الشهري أن أعراض الأرق الصعوبة في بدء النوم أو النوم المتقطع أو الاستيقاظ مبكراً قبل الموعد المحدد للاستيقاظ أو عدم الشعور بالنشاط بعد الاستيقاظ أو الضعف والخمول أو ضعف التركيز وتقلب في المزاج، وحين تأثير الأرق وبشكل مزمن على الوظائف اليومية للفرد، فإن ذلك قد يكون مدعاة للاستشارة الطبية.
 

 

 

جريدة عكاظ: الجمعة 29 جمادى الأولى 1441هـ - 24 يناير2020م

 

 

©

 جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2020