مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض

مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية


 

 

 

أخبــار (1443-2021)

   

 

139 كادراً صحياً.. أسماء خالدة في الذاكرة
ثلاث مناطق تسجل أرقاماً صفرية في إصابات كورونا

 

كشفت وزارة الصحة عن أبطال الصحة الذين فقدوا حياتهم بسبب إصابتهم بفيروس كورونا أثناء أداء واجبهم في خدمة الدين ثم المليك والوطن.

وأعلنت الصحة أسماء مئة وتسعة وثلاثين من الكادر الصحي الذين قضوا منذ بداية جائحة كورونا مؤكدة عبر حسابها في التواصل الاجتماعي أنهم سيظلون أسماء خالدة في الذاكرة.. وقالت في تغريدة على موقع الوزارة في ذكرى اليوم الوطني: "متوفو كورونا من العاملين في القطاع الصحي" باقون وإن رحلتم.. لن ننساكم.

وكان مجلس الوزراء وافق على صرف مبلغ 500 ألف ريال لذوي المتوفين من أبطال الصحة الذين قضوا حياتهم بسبب الإصابة بفيروس كورونا، وذلك تكريما لدورهم العظيم في خدمة الدين والوطن.

وكشفت وزارة الصحة عن عدد من المنجزات التي حققتها المملكة في مواجهة جائحة كورونا وشملت الأولى عالميا في إجراءات التطعيم ضد كورونا والأولى عالميا في استجابة الحكومة ورواد الأعمال لجائحة كورونا 2020 - 2021، والثانية عالميا في مؤشر نيكاي للتعافي من جائحة كورونا، والحادية عشرة عالميا من بين 184 دولة في مؤشر كوفيد العالمي GCI. وأكبر قطاع للرعاية الصحية على مستوى الدول العربية بإعطاء الجرعات. وتقديم العلاج مجانا لجميع مصابي فيروس كورونا من المواطنين والمقيمين ومخالفي نظام الإقامة.

وفي خضم مواجهة المملكة لجائحة كورونا واصلت أعداد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المسبب لمرض "كوفيد - 19" في المملكة انخفاضها خلال الأسبوع المنصرم محافظة على الاتجاهات الإيجابية التي سلكتها منذ عدة أسابيع حيث بلغ عدد الحالات الأسبوعية المسجلة في كافة مناطق المملكة 403 بانخفاض 390 حالة مقارنة عن الأسبوع قبل الماضي والذي سجل 793 حالة، كما سجلت ثلاث مناطق أمس أرقام صفرية في الحالات الجديدة، فيما واصلت أعداد الحالات الحرجة المنومة في العناية المركزة بالمستشفيات مسارها الإيجابي لتنخفض أعدادها إلى 255 حالة.

منطقة الرياض عادت لتصدر كافة مناطق المملكة خلال الأيام السبعة الماضية في الإصابات حيث بلغت 107 إصابات فيما جاءت منطقة الباحة كأقل منطقة في عدد الإصابات بـ4 حالات فقط، كما شهدت معظم مناطق المملكة حالة انخفاض كبير في أرقام الإصابات.

وفي الوقت ذاته تتسارع عمليات الحصول على اللقاحات حيث بلغ عدد الجرعات أكثر من 41.4 مليون جرعة بمتوسط يومي قارب 118 ألف جرعة يوميا وبلغت نسبة السكان الذين تم تطعيمهم ما يقارب 65.7 %. وبلغ عدد المواطنين والمقيمين الذين تلقوا اللقاح حتى أمس أكثر من 23.2 مليون مواطن ومقيم من بينهم أكثر من 18.2 مليون تلقوا جرعتي اللقاح يشكلون أكثر من 51.6 % من عدد السكان. وتشير التوقعات إلى أن الوصول للمناعة المجتمعية عند 70 % لسكان المملكة البالغ عددهم أكثر من 34 مليون نسمة سيكون بعد 68 يوما إذا ما بقيت وتيرة الحصول على الجرعات في نفس المعدل. وتواصل وزارة الصحة جهودها لاستكمال اللقاح للمواطنين والمقيمين، وشددت على أهمية اللقاح في ظل التحورات التي يشهدها فيروس كورونا، والتي من أشدها ضراوة متحور دلتا مؤكدة على على أهمية التقيد بلبس الكمامة ومواصلة التقيد بالإجراءات الاحترازية.

ودعت وزارة الصحة أفراد المجتمع بالتعاون والالتزام وعدم التهاون في تطبيق الإجراءات الوقائية، مؤكدة على أهمية المبادرة وسرعة التسجيل للحصول على اللقاح من خلال أكثر من 587 مركز لقاح كورونا منتشرة في مختلف مناطق المملكة، والذي سيُساهم بإذن الله في الوصول إلى تحقيق المناعة المجتمعية والعودة إلى الحياة الطبيعية بإذن الله.

ووفقا لاحصائيات وزارة الصحة لمستجدات كورونا في المملكة بلغ إجمالي عدد الإصابات في المملكة (546882) حالة، وبلغ عدد حالات التعافي (535892 ) حالة، كما بلغ إجمالي عدد الوفيات في المملكة (8694) حالة وبلغ عدد الحالات النشطة 2296 حالة فيما بلغ عدد الحالات الحرجة 255 حالة.

 

 

جريدة الرياض:  الأحد 19 صفر 1443هـ - 26 سبتمبر 2021م

 

 

©

 جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021