مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض

مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية


 

 

 

أخبــار (1443-2021)

   

 

«الصحة» حافظوا على المكتسبات في احتفالات اليوم الوطني
90 % من منومي العناية المركزة غير محصنين


«التجارة» 2700 ترخيص للتخفيضات في اليوم الوطني تشمل سبعة ملايين منتج

كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة د. محمد العبدالعالي أن 90 % من المرضى المنومين في العنايات الحرجة من مصابي كورونا هم ممن لم يستكملوا الحصول على جرعتي اللقاح أو لم يتلقوا أي جرعة.

وشدد د. العبدالعالي على أهمية الحصول على جرعتي اللقاح للوقاية من متحور دلتا، مشيراً إلى أن جرعة واحدة لا تكفي كما لا تكفي المناعة التي تأتي من التعافي بعد الإصابة في مواجهة هذا المتحور، داعياً الجميع لسرعة المبادرة والحصول على الجرعتين.

وأشاد متحدث الصحة بوعي المجتمع في الإقبال على التطعيم، حيث تجاوز عدد الجرعات المعطاة في المملكة 40.7 مليون جرعة، مشيراً إلى أن عدد المواطنين والمقيمين الذين استكملوا جرعتي اللقاح تجاوز 17.7 مليون شخص.

وأوضح د. العبدالعالي في المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس الأحد، أن عدد الحالات المسجلة المؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا (كوفيد - 19) في المملكة بلغ حتى يوم أمس 546549 حالة، منها 2357 حالة نشطة، جميعها بصحة جيدة باستثناء 343 حالة في العناية الحرجة، فيما بلغ عدد حالات التعافي إلى 535531 حالة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة 8661 حالة.

وأكد متحدث الصحة على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية في اليوم الوطني والمحافظة على المكتسبات التي تحققت حتى الآن في مواجهة الجائحة، لافتاً إلى إطلاق حملة توعوية بعنوان "لا تعيش بالنص خذ الجرعة الثانية"، مضيفاً: سنواصل الالتزام بالإجراءات الاحترازية حتى زوال خطر الجائحة في الداخل والخارج.

وعي المستهلكين بسلامة التخفيضات

من جانبه، كشف المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين عن إصدار 2700 تصريح للتخفيضات في اليوم الوطني تشمل أكثر من 7 ملايين منتج، مشيراً لأهمية وعي المستهلكين بسلامة التخفيضات والتأكد من مصداقيتها عبر تطبيق تخفيضات مع الإبلاغ عن أي تخفيضات مخالفة.

وبين الحسين أن وزارة التجارة قامت بأكثر من 110 آلاف جولة رقابية على المنشآت لمتابعة الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مشيراً إلى إصدار 3250 مخالفة فورية على المنشآت غير الملتزمة، مبيناً أن المجمعات التي لا تلتزم بالطاقة الاستيعابية يتم إصدار مخالفات بحقها تبلغ 100 ألف ريال.

الدول تتحمل مسؤولية التغلب على الجائحة

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي للهيئة السعودية للملكية الفكرية ياسر الحكمي أن المملكة دعت لأن تتحمل الدول مسؤولية التغلب على جائحة كورونا وجعل اللقاحات متاحة للجميع وبأسعار معقولة والتأكد من أن الملكية الفكرية لا تشكل عقبة أمام تعزيز إنتاج اللقاح وضمان الوصول العادل للقاحات والمضي قدماً نحو المفاوضات بشأن حقوق الملكية الفكرية للقاحات، مؤكداً على أن المملكة تدعم مبادرة منظمة الصحة العالمية الهادفة إلى مشاركة التشخيص وتطوير الأدوية واللقاحات ونشر جميع النتائج بشفافية وحث الدول المصنعة للقاحات على تسهيل نقل التقنية إلى الدول الراغبة في تصنيعها.

وبين الحكمي أن الشركات الراغبة في تصنيع اللقاحات يمكنها وفق اتفاقيات مع الشركات المنتجة وفي حال عدم التوصل لاتفاقيات فيمكنها الاعتماد على الترخيص الإجباري والذي يتم استخدامه في الحالات الطارئة والمهمة.


 

 

جريدة الرياض:  الاثنين 13 صفر 1443هـ 20 سبتمبر 2021م

 

 

©

 جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021