مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض صفحة تعنى بنشر أخبار مجمع إرادة

صفحة تعنى بنشر أخبار مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض والصحة النفسية والإجتماعية بالمملكة
     


مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض
إدارة العلاقات والإعلام الصحي

         
 
 
   

  الأخبــار

 
   

 

كورونا تواصل الانحسار.. 609 حالات في 24 ساعة
«الصحة»: 4 أمراض تتطلب تأخير اللقاح بعد استشارة الطبيب


مواطن يتلقى لقاح كورونا في مركز صحي بالطائف. (واس)


أعلنت وزارة الصحة أمس السبت تسجيل 609 حالات إصابة جديدة بفايروس كورونا و11 حالة وفاة وتسجيل 1651 حالة تعاف، ليصبح إجمالي عدد الحالات المتعافية 522.009.

وجددت الوزارة تأكيداتها بأن لقاحات كوفيد 19 المعتمدة في السعودية آمنة وفعالة مثل أي مستحضر طبي، وقد تكون هناك موانع طبية لدى بعض الأشخاص تمنع أخذ اللقاح. وبينت أنه من الأهمية بمكان التحقق من وجود هذه الموانع وضمان ومأمونية وفعالية اللقاح وعدم حرمان أي شخص من الحماية التي يوفرها اللقاح إلا بسبب حقيقي.

وأشارت «الصحة» إلى أن الاستثناء الطبي هو إعفاء المستفيد من أخذ لقاحات كوفيد لأسباب تتعلق بالمأمونية والفعالية. وقالت في دليل الاستثناءات من لقاح كوفيد ١٩ لشهر محرم من عام ١٤٤٣، الذي اطلعت «عكاظ» عليه، إن موانع أخذ لقاحات كوفيد المستثناة هي الحساسية المفرطة أو الحادة للقاح بعد الجرعة الأولى والحساسية المفرطة لأحد مكونات اللقاح المعروفة وتشمل حالياً مادة بولي ايثيلين جاليكول PEG في لقاحي فايزر وموديرنا ومادة بولي سوربيت في لقاح استرازينيكا واحتمال التحسس المشترك بين مادتي PEG وpolysorbate يصل إلى 20%.

وأكد الدليل أن مسوغات تأخير لقاحات كوفيد الاستثناء المؤقت الحالة الصحية للمستفيد قد تجعل اللقاح غير فعال حسب رأي الطبيب المختص ومن الأمثلة مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج الكيميائي المكثف والأمراض المناعية الروماتيزمية وما في حكمها الذين يتلقون حالياً أدوية بيولوجية مثبطة للمناعة. وأشار الدليل إلى أن الحالة الصحية للمستفيد قد تجعل احتمال حدوث مضاعفات المرض بعد أخذ اللقاح عالية حسب رأي الطبيب المختص ويصعب تحديد سببها ومن الأمثلة على ذلك المصابون بأمراض مناعية نادرة أو غير مستقرة والحمل الخطر المصحوب بإجهاضات متكررة.

وأوضح الدليل أن الاستثناءات تنطبق حسب التالي: إذا كانت الحالة الحساسية المفرطة أو الحادة للقاح بعد الجرعة الأولى يستثنى المستفيد من الجرعة الثانية وتكون المدة مفتوحة ويراجع عند توفر لقاحات مختلفة، وإذا كانت الحالة الحساسية المفرطة أو الحادة لأحد مكونات اللقاح المعروفة يستثنى المستفيد من لقاحات فايزر/‏ موديرنا/ ‏استرازينيكا وتكون المدة مفتوحة ويراجع عند توفر لقاحات مختلفة، وفي حال كانت الحالة الصحية للمستفيد قد تجعل اللقاح غير فعال يستثنى المستفيد من لقاحات كوفيد مؤقتاً ويطلب خلال فترة الاستثناء تقرير من الطبيب المعالج يحدد الوقت المناسب لتلقي اللقاح وتكون المدة ثلاثة أشهر، وإذا كانت الحالة الصحية للمستفيد قد تجعل احتمال حدوث مضاعفات المرض بعد أخذ اللقاح عالية يستثنى المستفيد من لقاحات كوفيد مؤقتاً ويطلب خلال فترة الاستثناء تقرير من الطبيب المعالج يحدد الوقت المناسب لتلقي اللقاح والمدة ستة أشهر. وبين الدليل أن الحساسية المفرطة هي الحساسية التي تستدعي المعالجة بعقار ابنفرين أما الحساسية الحادة فتشمل الأعراض التي تحدث في غضون 4 ساعات بعد التطعيم، وقد تشمل أعراضاً مثل تورم الوجه والشفتين واللسان وضيق التنفس.
 

 

 
جريدة عكاظ:  الأحد  7  محرم  1443هـ  - 15 أغسطس 2021م

_______________________________________________________________________________________________________________________________________________

©  

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة ضــوء إرادة  2021