مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض صفحة تعنى بنشر أخبار مجمع إرادة

صفحة تعنى بنشر أخبار مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض والصحة النفسية والإجتماعية بالمملكة
     


مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض
إدارة العلاقات والإعلام الصحي

         
 
 
   

  موضوع

 
     

مختص يوصي بترغيب الأطفال في القراءة واصطحابهم للمكتبات
 


تنمية حب القراءة لدى الأطفال ضرورية
 


أوصى المتخصّص في بناء شخصية الطفل وتعديل سلوكه د. نايف القرشي الوالدين باصطحاب الأطفال لزيارة المكتبة بشكلٍ أسبوعي قدر الإمكان وترك الحرية لهم لاختيار ما يريدون، وأن نجعل القراءة رفيقتهم في السفر وأن تكون جزءًا من أمتعتهم وأغراضهم الشخصية لكسب جمود القراءة وترغيبهم في حُبها والتعوّد عليها.

وقال "القرشي": "القراءة هي بناء للروح والعقل والذات، بل إن الكثير من الناس يظن أنها فقط زيادة معلومات وثقافة ولكنها في الأصل تُغيّر طريقة التفكير، فالطفل الذي يقرأ عشرات الكتب يختلف عن الطفل الذي لا يقرأ إطلاقًا، فالأول ينمو ويتطوّر فكريًا وتُصبح له أدوات يستطيع التعامل من خلالها مع الأشياء الأخرى".

وأضاف: "إذا كان أطفالك يقرؤون الكتب وتنتظر نتائج التغيّر للأفضل عليهم، فاعلم أنها لا تُلاحَظ سريعًا، بل سيتطوّر شيئًا فشيئًا، وتصبح لديه طرق تفكير مُعيّنة، ويتميّز بين أقرانه في نفس السن. كما أنه حين يذهب للمدرسة - وهذا سِر دائمًا أقوله للآباء والأمهات - ولديه وفرة من المفاهيم والمحفوظات فإنه عقليًا ونفسيًا مختلف عن أقرانه وستُساهم المدرسة في تطويره وبنائه من خلال استعانته به في تنفيذ برامجهم الخاصة".

وواصل "القرشي" حديثه: "البيئة الأسرية المحفّزة للقراءة تُعتبر من أنجح الوسائل لتعليم الطفل وإدخاله عالم القراءة. فأول خطوة تبدأ من القدوة الأب والأم، فإن كانا لا يقرأان سيؤثران على أطفالهما، فحينما يرى الطفل الصغير قدوته منشغلين بالقراءة فإن ذلك سيساهم في نمو هذا الطفل وتنمية قدراته، كما أن وضع مكتبة داخل المنزل يُعتبر بيئة محفزة أيضًا، والأجمل أن تُوضع معها مكتبة خاصة بالأطفال وتتناسب مع مستواهم، وينبغي أن تتجدّد بشكلٍ أسبوعي".


 

 

جريدة الرياض:    الخميس 15 محرم 1442هـ - 3 سبتمبر 2020م

________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

©  

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة ضــوء إرادة 2020