مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض صفحة تعنى بنشر أخبار مجمع إرادة

صفحة تعنى بنشر أخبار مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض والصحة النفسية والإجتماعية بالمملكة
     


مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض
إدارة العلاقات والإعلام الصحي

         
 
 
   

  موضوع

 
     

دعوا أطفالكم يتغلبون على التحديات ليشعروا بالفخر


 

يميل الآباء الحريصون على مساعدة أطفالهم إلى التدخل سريعا، فعند مشاهدتهم خلال معاناتهم في ارتداء ملابسهم بأنفسهم، على سبيل المثال، قد يقوم الأب بسحب الجورب لجعل العملية كلها أسهل وأكثر سلاسة، أو عندما يتشاجر الأطفال، سرعان ما تتدخل الأم.

والمصطلح الذي يطلق على هذه المساعدة حسنة النية هو الآباء كاسحو الثلوج، حيث يمهدون الطريق أمام الطفل حتى لا يعترض طريقه شيء.

ويقول الخبراء: إن هذا غير مفيد على الإطلاق ويمكن أن يقلل إيمان الطفل في قدراته على حل المشكلات.

يقول المعالج النفسي رالف شليفينتس: إن الأطفال يمكن أن يشعروا بالاطمئنان إذا ما أصلح الآباء كل مشكلاتهم، مضيفا «ولكن في النهاية هذا النوع من السلوك لن يساعد الطفل على التطور». ولن يساعد صغيرك على أن يصبح قادرا على حل المشكلات، وخاصة عندما تكون كبيرة، فالحياة مليئة بالتحديات.

الأطفال الذين يتغلبون على التحديات بأنفسهم يشعرون بالفخر والسرور. ومن دون هذا الرضا قد ينمو الطفل قلقا وساخطا.

غالبا ما يريد الصغار فعل الأشياء بأنفسهم، وأحيانا يمكن لطموحهم أن يخرج عن السيطرة قليلا، ولكن الآباء الذين يقيدون هذه النزعة سوف يجدون أطفالهم قد صاروا أقل اعتمادا على النفس.

لا يمكن للآباء البدء مبكرا للغاية بالسماح للصغار بفعل أشياء دون مساعدة، فعلى سبيل المثال يمكن مساعدة الأطفال على الطهي وبالطبع في مهام ملائمة لتطورهم، بحسب أولريك ريتسر زاكس وهو مستشار توجيه تربوي. ويقول: «لن تعطي طفلا في الثالثة من العمر سكينا حادا، ولكن قد تسمح لطفل في الخامسة من العمر بتقطيع الأشياء».

 

 

جريدة الرياض:  الجمعة 2 محرم 1442هـ - 21 اغسطس 2020م

________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

©  

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة ضــوء إرادة 2020