مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض صفحة تعنى بنشر أخبار مجمع إرادة

صفحة تعنى بنشر أخبار مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض والصحة النفسية والإجتماعية بالمملكة
     


مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض
إدارة العلاقات والإعلام الصحي

         
 
 
   

  موضوع

 
     

«قرن آمون» مركز العاطفة والذاكرة الإنسانية


القشرة الأمامية الجانبية تنظم ‏الوظائف العقلية المعقدة


توصلت دراسة علمية حديثة نشرت في مجلة «Nature» العلمية إلى تحديد مكان الإجهاد في دماغ الإنسان بمنطقة تسمى الحصين أو قرن آمون، المسؤولة عن التحفيز والعاطفة والذاكرة عند الإنسان.

التصوير المسحي

وأجريت الدراسة على 30 متطوعًا، واستخدم علماء وباحثون من جامعة ييل في ولاية كونيتيكت الأمريكية عملية التصوير المسحي للدماغ على المتطوعين، لتتبع مصدر الإجهاد النفسي، ‏بعد استعراض سلسلة من الصور المثيرة على المتطوعين.

وتتبع العلماء مستويات الإجهاد لدى المتطوعين، ومن أين أتى في الدماغ باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، وتبيّن أنها موجودة في منطقة «الحصين» ثم تنتشر بجميع أنحاء الدماغ.

ردود الفعل

ووفقًا للدراسة التي نشرت في المجلة العلمية، اضطر المتطوعون في الدراسة للنظر إلى صور مثيرة للقلق من بينها كلاب مفترسة ووجوه مشوّهة أو مراحيض قذرة، وذلك بهدف رصد ردود الفعل الفطرية لديهم وتعمّد الباحثون وضع صور مهدئة مثل المشاهد الطبيعية خلال مشاهدتهم الصور المثيرة للقلق، ثم قاموا بتصنيف مستوى الإجهاد الذي تثيره الصورة.

قرن آمون

ورصد الباحثون التصوير المسحي بالرنين المغناطيسي الوظيفي، كما درسوا كيفية معالجة هذه السلالة النفسية في الدماغ لدى كل متطوع، واتضح أن الاتصالات العصبية بدأت في منطقة قرن آمون داخل عمق الدماغ.

ويتمركز الإجهاد في منطقة «الحصين»، ومن ثم تنشر هذه السيالات العصبية في جميع أنحاء ‏الدماغ، كما تصل أيضًا إلى القشرة الأمامية الجانبية الظهرية التي تسهم بشكل كبير في تنظيم ‏الوظائف العقلية المعقدة والتنظيم العاطفي.

مصدر الإجهاد

وأكد الباحثون في الدراسة أن فهم مصدر الإجهاد وكيفية تنظيمه يستطيع أن يؤدي إلى الوصول لعلاجات لمساعدة للأشخاص الذين يعانون ‏من اعتلال في الصحة العقلية. وبحسب «ديلي ميل» قالت د. رانجيتا سينها، التي قادت الفريق البحثي للدراسة إن نتائج الدراسة تساعد الباحثين على تكييف التدخل العلاجي مع أهداف متعددة، مثل زيادة قوة ‏الاتصالات من «قرن آمون» إلى القشرة الأمامية للدماغ أو تقليل الإشارات العصبية إلى مراكز الإجهاد الفسيولوجي..


 

 

جريدة  اليوم: الإثنين 16 شوال 1441هـ - 08 يونيو 2020م

________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

©  

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة ضــوء إرادة 2020