مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض صفحة تعنى بنشر أخبار مجمع إرادة

صفحة تعنى بنشر أخبار مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض والصحة النفسية والإجتماعية بالمملكة
     


مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض
إدارة العلاقات والإعلام الصحي

         
 
 
   

  مقالــة

 
     

بسم الله الرحمن الرحيم
 

الرعاية العلاجية الافتراضية في الصحة النفسية

د. حسن بن رافع الشهري *

في ظل الظروف الراهنة من الاحترازات اللازمة للسيطرة على تفشي الجائحة العالمية لكرونا المحدث اصبح هناك مطلب ذا أهمية عالية في إنشاء خدمات علاجية نفسية عن بعد (افتراضية).
يدرك الكثير ان الجائحة الحالية هي من اهم عوامل الخطورة لإصابات عديدة في الافراد والمجتمعات باضطرابات القلق بكل أنواعها كالقلق المعمم والقلق المحدد والرهاب بانواعه ونوبات الهلع واضطراب الصدمة واضطراب ما بعد الكرب اضافة إلى اضطرابات النوم وبهذا يكون هناك دواعي لتعزيز التدخلات الطبية النفسية وتكثيف الخدمات الصحية النفسية المتاحة للمجتمع.

ان الوصول للخدمات الصحية اصبح صعبا في ظل احترازات مكافحة العدوى القائمة على عزل أفراد المجتمع وتقليل الاختلاط فيما بينهم ولتساهم في إيقاف سلسة تنقل الفيروس بين المجتمع .

المختصون يعلمون ان المقابلة السريرية النفسية وجها لوجه هي احد اهم ركائز التقييم الطبي النفسي بل هي حجر الزاوية الأساسي إلا أننا في الوقت الراهن تحت ظروف استثنائية تدعونا جميعًا لتجاوز ذلك إلى حد تحكمه مصلحة المرضى والمصلحة العامة وذلك من خلال التقييم الطبي النفسي عن بعد.

إن وسائل التقنية الحديثة سهلت استخدام التطبيقات التي تحوي تواصل مرئي مع العميل ولذا اصبح احد اهم الخيارات المتاحة للخدمة الصحية وسهلة الوصول حتى وان كانت ستخدم شريحة من المرضى ممن لديهم وسائل تقنية حديثة وقادرين على التواصل الاجتماعي المرئي مع المختصين وقد يشكل ذلك نسبة تقريبية توصل هذه الخدمة إلى ٥٠ ٪؜ من شرائح المجتمع.

هناك العديد من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي والتي من أشهرها الفيس تايم و الاسكايب وزوم وشبائهها والتي قد تتيح للمنشأة او العيادة او المعالج تقييم المريض عن بعد.

ان حكومة خادم الخرمين ممثلة في الجهات الحكومية ذات العلاقة قد استشعرت أهمية ذلك من خلال قيام وزارة الصحة بتدشين استشارات هاتفية عبر ٩٣٧ وكذاك تطبيق موعد للحصول على مواعيد في العيادات وتطبيق صحتي والذي خصص للمريض و يتيح له الحصول على علاج أو اجازة أو تقرير عن حالته ، كما قامت هيئة التخصصات الصحية بتدشين تطبيق أناة والذي يتيح للممارس الصحي وصف الأدوية للمريض وهناك ارتباط تام بين التطبيقين.

في هذه المرحلة سنحتاج حتمًا إلى وضع ضوابط لآلية معتمدة من وزارة الصحة للعلاج الافتراضي كما ستتطلب تصريح مؤقت ينتهي بانتهاء هذه الأزمة لوصف وصرف الأدوية المقيدة وذلك من قبل الهيئة السعودية للغذاء والدواء وبالشراكة مع وزارة الداخلية ووضع ضوابط تتناسب والواقع الحالي للازمة وتتجاوز بعض الضوابط السابقة في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية التي لم يعد بالإمكان تطبيقها مؤقتاً وقد لا يسمح بمثل هذا الإجراء في الظروف الاعتيادية .


* استشاري الطب النفسي
مساعد المدير التنفيذي للخدمات العلاجية
مجمع إرادة والصحة النفسية بالرياض

 

 

 
إدارة العلاقات والإعلام الصحي: السبت 4 شعبان 1441هـ - 28 مارس 2020م

________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

©  

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة ضــوء إرادة 2020