مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية

 

     رسالة المجمع
   الدخول والزيارات
    موضوعات اجتماعية
    إدارة التغذية
    أقسام مجمع إرادة
   مقالات علميـــة
    إدارة التدريب
    البرامج العلاجية
    البرامج الوقائية


 
 

الأحلام الغاضبة تعالج سلبية الواقع


 

وجد باحثون أن الأشخاص الذين لديهم أحلام غاضبة كان لديهم نشاط أكبر في فرقة ألفا في القشرة الأمامية اليمنى من الدماغ، مقارنةً باليسرى، وهو نمط موجود أيضًا في أدمغة الأشخاص الذين يشعرون بالغضب أثناء اليقظة. وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة التي نشرت في مجلة علم الأعصاب، لمجلة Newsweek بيلريين سيكا «نشعر بالعواطف ليس فقط في حياتنا اليقظة ولكن أيضًا في أحلامنا. وأن الأفراد الذين يعانون من الغضب في الأحلام قادرون بشكل أفضل على التعامل مع هذه المشاعر والمواقف في حياتهم اليقظة اليومية. وأن معالجة المشاعر السلبية في الحلم قد تكون مفيدة في اليقظة، مما ينتج لدينا معالجة السلبية.

تذكر بعض النظريات أن الأحلام قد تعكس ببساطة عواطفنا وخبراتنا على الواقع، ومن هذا المنظور، فإن الأشخاص الذين يعانون من المزيد من الغضب والتجارب المرتبطة بالغضب في حياتهم يواجهون أيضًا المزيد من الغضب في الأحلام.

وأظهرت الأبحاث السابقة أن هناك علامة عصبية محددة تشارك في المعالجة العاطفية والحالات المرتبطة بالغضب وأن الأشخاص الذين ظهر لديهم نشاط أكبر في الدماغ في قشرة ألفا الأمامية، مقارنةً بالجزء الأيسر، عانوا من غضب أكبر من أولئك الذين ليس لديهم هذا النمط.

ويُظهر هذا النمط، المعروف باسم عدم تناسق ألفا الأمامي، أن نشاط الدماغ يختلف بين المنطقتين الأماميتين للدماغ. وأن وجود دليل على أن هذا النمط يرتبط بالغضب أثناء النوم وكذلك اليقظة يشير إلى أنه يلعب دورًا مهمًا في معالجة المشاعر.

وقال سيكا: «تبين نتائجنا أن الغضب في الأحلام له نفس العصبية المرتبطة بالغضب في اليقظة» وأن هذا أمر مهم لأنه قد يكون له آثار على مجموعة من الحالات، من مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الكوابيس بانتظام إلى علاج اضطرابات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب. وإن أحد الطرق المحتملة لهذا البحث هو محاولة تعديل مشاعر الأحلام باستخدام تقنيات محاكاة الدماغ. عن طريق تغيير هذه المشاعر، قد يكون من الممكن مساعدة الناس على التعامل مع الكوابيس.


 

 

جريدة الوطن: السبت 15 شعبان 1440هـ - 20 ابريل 2019م

   

 
جميع الحقوق محفوظة لمجمع الأمل ل

مكتبة الفيديو

الدخول والزيارات 

حجز موعد بالعيادات الخارجية

 مواقع ذات علاقة

اتصل بنـا

©

جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2021