مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض

مجمع إرادة للصحة النفسية بالرياض
 

 
الصحة النفسية


 

 

 

 

   

 

 

 

 

 

الاجتماع العالمي لمنظمة الصحة العالمية المعني
بتسريع وتيرة التقدم نحو تحقيق الغاية 3-4 من أهداف التنمية المستدامة
بشأن الأمراض غير السارية والصحة النفسية

 


9 – 12 كانون الأول/ديسمبر 2019

تنظم منظمة الصحة العالمية الاجتماع العالمي المعني بتسريع وتيرة التقدم نحو تحقيق الغاية 3-4 من أهداف التنمية المستدامة بشأن الأمراض غير السارية والصحة النفسية. وستستضيف حكومة سلطنة عمان هذا الاجتماع المقرر عقده في مسقط في الفترة من 9 إلى 12 كانون الأول/ ديسمبر 2019.

الهدف
يتمثل الهدف الشامل للاجتماع العالمي في الإسراع في تنفيذ تدابير وطنية للتصدي للأمراض غير السارية واعتلالات الصحة النفسية بهدف الحدّ من الوفيات المبكرة وتوسيع نطاق التدخلات من أجل بلوغ الغاية 3-4 من أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030. وسيتمحور الاجتماع حول تبادل التجارب الناجحة للبلدان وما تواجهها من صعوبات.

وسيشمل الاجتماع العالمي الأجزاء التالية:

اجتماع تقني للمديرين الوطنيين ومديري البرامج المعنيين بالأمراض غير السارية (9-10 كانون الأول/ ديسمبر)
الجزء الرفيع المستوى للدول الأعضاء ومنظمات الأمم المتحدة والجهات الفاعلة من غير الدول، على مستوى الوزراء ورؤساء المنظمات (بعد ظهر يوم 10 كانون الأول/ ديسمبر)؛
منتدى للشركاء من أصحاب المصلحة المتعددين (11 كانون الأول/ ديسمبر)؛
اجتماعات إقليمية، وفعاليات جانبية، وزيارات إلى مواقع (12 كانون الأول/ ديسمبر).
وستُتاح خدمات الترجمة الفورية بالعربية والصينية والإنكليزية والفرنسية والروسية والإسبانية. وسيُبث الاجتماع على شبكة الإنترنت.

وسيندرج الاجتماع العالمي ومنتدى الشركاء ضمن الرؤية المبيّنة في برنامج العمل العام الثالث عشر للمنظمة (2019-2023) من أجل تحقيق ثلاث أولويات استراتيجية (تحقيق التغطية الصحية الشاملة، والتصدي لحالات الطوارئ الصحية، وتعزيز صحة المجموعات السكانية) من خلال غايات المليارات الثلاثة.

الأغراض
تتمثل أغراض الاجتماع العالمي في تعزيز قدرات المديرين الوطنيين ومديري البرامج المعنيين بالأمراض غير السارية من أجل:

تنفيذ مجموعة من التدخلات ذات الأولوية التي ستضع بلدانهم على مسار مستدام لتحقيق الغاية 3-4 من أهداف التنمية المستدامة بشأن الأمراض غير السارية والصحة النفسية بحلول عام 2030؛
الوفاء بالالتزامات التي اتخذها رؤساء الدول والحكومات في الإعلانات السياسية التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في أعوام 2011 و2014 و2018؛
المساهمة في تحقيق غايات "المليارات الثلاثة" المتعلقة بإجراءات مكافحة الأمراض غير السارية التي حددتها منظمة الصحة العالمية في برنامج العمل العام الثالث عشر؛
وتتمثل أغراض منتدى الشركاء العالمي في تعزيز قدرات المديرين الوطنيين ومديري البرامج المعنيين بالأمراض غير السارية من أجل:

العمل مع الجهات الفاعلة من غير الدول، مع مراعاة الأولويات والأهداف الوطنية المتعلقة بالصحة، بهدف المساهمة بشكل مُجد وفعال في تنفيذ تدابير وطنية للتصدي للأمراض غير السارية واعتلالات الصحة النفسية، وبالتالي الحدّ من الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير السارية وتعزيز الصحة النفسية، مع إيلاء العناية الواجبة لإدارة تضارب المصالح؛
دعوة الجهات الفاعلة من غير الدول إلى تعزيز التزاماها بتنفيذ تدابير الاستجابة الوطنية للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها وتعزيز الصحة النفسية من أجل تحقيق أهداف الصحة والتنمية، وإلى إسهامها في ذلك.
المشاركة

  • وزراء الصحة والزراعة والبيئة والتعليم والمالية والشؤون الخارجية والتخطيط والتجارة والتعاون الإنمائي

  • راسمو السايسات العامة

  • منظمات الأمم المتحدة

  • خبراء ومناصرون عالميون

  • جهات فاعلة من غير الدول

  • فيما تكمن أهمية هذا الاجتماع العالمي؟


لقد حدد العالم في عام 2015 غاية طموحًة تتمثل في "تخفيض الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية بمقدار الثلث من خلال الوقاية والعلاج وتعزيز الصحة والسلامة العقليتين بحلول عام 2030" (الغاية 3-4 من أهداف التنمية المستدامة). وفي عام 2018، التزم رؤساء الدول والحكومات بوضع بلدانهم على مسار مستدام لتحقيق هذه الغاية .

ومع ذلك، لا تزال هناك تفاوتات في قدرات البلدان على اتخاذ إجراءات للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها والتصدي لاعتلالات الصحة النفسية والتلوث البيئي (برنامج العمل 5 × 5). ووضعت المنظمة خطة استراتيجية جديدة لتحقيق غايات المليارات الثلاثة. وتعد الأمراض غير السارية والصحة النفسية ذات صلة بالأهداف الثلاثة التالية: سيؤدي التقدم نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة إلى زيادة إتاحة الخدمات للوقاية من الأمراض غير السارية وتشخيصها وعلاجها، دون إفقار الأشخاص نتيجة تحمّلهم النفقات من أموالهم الخاصة؛ وتتطلب حماية الأشخاص من آثار الطوارئ الصحية مواصلة تقديم الرعاية للأشخاص الذين يعانون من الأمراض غير السارية واعتلالات الصحة النفسية؛ ولتحسين الصحة والعافية، لابد من تكثيف الإجراءات ضد الأسباب الرئيسية للوفاة والمراضة في العالم.

وكي يتسنى اتخاذ تدابير وطنية فعالة للتصدي للأمراض غير السارية واعتلالات الصحة النفسية، لابد من إقامة شراكات وطنية قوية. ويشكل بناء وتنسيق الجهود والتحالفات التعاونية الموجهة نحو تحقيق النتائج عنصريْن أساسييْن في أي تدبير من تدابير الاستجابة الوطنية. كما تكتسي الشراكات أهمية حيوية لأن الموارد المخصصة للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها وتعزيز الصحة النفسية والعافية محدودة في معظم الميزانيات الوطنية والمؤسسية. والتزمت الحكومات بتشجيع المشاركة المجدية للمجتمع المدني والقطاع الخاص ، مع إيلاء العناية الواجبة لإدارة تضارب المصالح.

وسيتيح الاجتماع العالمي في عُمان لجميع أصحاب المصلحة المعنيين فرصة الالتقاء من أجل تبادل الخبرات والخروج بأفكار مبتكرة حول كيفية توسيع نطاق الجهود الرامية إلى مكافحة الأمراض غير السارية على المستوى القطري.

التسجيل
يرجى ملاحظة أن المشاركة في الاجتماع العالمي تقتصر على من تُوجه إليهم الدعوة. ويمكن لممثلي الدول الأعضاء ووكالات الأمم المتحدة المشاركين في هذا الاجتماع التسجيل هنا. وسيُتاح قريبا رابط مخصص لتسجيل الجهات الفاعلة من غير الدول المدعوة.

 

رابط المقال: https://www.who.int/ar/news-room/events/detail/1441/04/12/default-calendar/ncds2019

 

منظمة الصحة العالميةالأحـد 6 ربيع أول 1441هـ  - 03 نوفمبر 2019م

 

 

 

 

©

 جميع الحقوق محفوظة لمجمع إرادة  للصحة النفسية بالرياض - إدارة الصحة الإلكترونية  2003 - 2019